السعودية تعتزم إصدار 3 طلبات لتراخيص مصرفية جديدة

مؤسسة النقد العربي السعودي تلقى ثلاثة طلبات للحصول على تراخيص مصرفية في المملكة وإن عملية التجهيز لإصدارها بلغت مرحلة متقدمة
السعودية تعتزم إصدار 3 طلبات لتراخيص مصرفية جديدة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 05 أكتوبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) في مؤتمر صحفي يوم أمس الأربعاء إن البنك تلقى ثلاثة طلبات للحصول على تراخيص مصرفية وإن عملية التجهيز لإصدارها بلغت مرحلة متقدمة.

ولم يحدد أحمد الخليفي، بحسب وكالة رويترز، أسماء الجهات المتقدمة بالطلبات.

وقال مسؤول آخر بالبنك المركزي إن من غير المتوقع حدوث المزيد من عمليات الاندماج بين البنوك. وكان البنك الأول والبنك السعودي البريطاني (ساب) اتفقا في أبريل/نيسان الماضي على بدء محادثات بشأن اندماج محتمل.

وتتنافس البنوك الاستثمارية الكبيرة بقوة لاقتناص الصفقات في السوق السعودية بعد زيادة الفرص المتاحة للبنوك الاستثمارية بفضل رؤية 2030، وهي برنامج الإصلاح الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود لتنويع اقتصاد البلاد وإنهاء الاعتماد على صادرات النفط.

ولدى الرياض خطط طموحة للخصخصة تشمل جمع 100 مليار دولار عبر طرح عام أولي لحصة تصل إلى خمسة بالمئة من شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية في سوق الأسهم المحلية وفي واحدة أو أكثر من الأسواق الخارجية.

وقال جورج الحيدري الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إتش.إس.بي.سي لرويترز، في أغسطس/آب الماضي، إن فتح البورصة السعودية قد يجتذب ما يصل إلى 20 مليار دولار من رأس المال الأجنبي، بينما تشجع الرياض السكان المحليين على ادخار المزيد من الأموال.

وقالت مصادر لوكالة رويترز في يونيو/حزيران الماضي إن بنك سيتي جروب حصل على رخصة لمزاولة الأنشطة المصرفية الاستثمارية بالسعودية في أبريل/نيسان الماضي بينما قدم جولدمان ساكس طلباً للجهة المعنية بتنظيم أسواق المال للحصول على رخصة لتداول الأسهم. ويعتزم كريدي سويس التقدم بطلب للحصول على رخصة أنشطة مصرفية كاملة، كما يزيد جيه.بي. مورجان عدد المصرفيين.

وتتمثل إحدى الركائز الأساسية الأخرى لرؤية 2030 في تشجيع السعوديين على زيادة مدخراتهم من ستة بالمئة من إجمالي دخل الأسرة حالياً إلى 10 بالمئة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج