6 نصائح لفحص المتقدمين لشغل المناصب التنفيذية

يعتبر كبار الموظفين التنفيذيين الخط الأول لأي شركة، حيث أنهم يعدون الناطق الرسمي باسم الشركة ويساعدون في رسم ملامح صورة العلامة التجارية وسمعتها. وعلى المستوى الداخلي، تتطلع فرق العمل للحصول على التوجيه والإلهام من كبار المسؤولين التنفيذيين لتحقيق النتائج الحاسمة، وهذا ما يعكس أهميتهم بالنسبة لرأس المال البشري للشركة.
6 نصائح لفحص المتقدمين لشغل المناصب التنفيذية
بقلم: جيمس راندل، مدير المبيعات الإقليمي في الشرق الأوسط لشركة ’هاير رايت‘
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 03 أكتوبر , 2017

يعتبر كبار الموظفين التنفيذيين الخط الأول لأي شركة، حيث أنهم يعدون الناطق الرسمي باسم الشركة ويساعدون في رسم ملامح صورة العلامة التجارية وسمعتها. وعلى المستوى الداخلي، تتطلع فرق العمل للحصول على التوجيه والإلهام من كبار المسؤولين التنفيذيين لتحقيق النتائج الحاسمة، وهذا ما يعكس أهميتهم بالنسبة لرأس المال البشري للشركة.

وتمثّل عملية التوظيف على المستوى التنفيذي تحدياً كبيراً لأي شركة؛ وعلى عكس التوظيف العادي، يجب أن يمتلك المرشح لشغل دورٍ تنفيذي تاريخاً مهنياً فريداً وخبرةً كبيرة، إذ أن الدور الذي سيلعبه يختلف بشكل كبير أيضاً عن دور الموظفين العاديين، وهذا ما يعني وجود حاجة لفحص المتقدمين بصورةٍ أدق.

ونظراً للمتطلبات الفريدة التي تحتاجها عملية دراسة المتقدمين لشغل المناصب التنفيذية، قمنا بتحديد النصائح الست الأهم لوضع برنامج فحص فعال للمتقدمين التنفيذيين.

1.    عدم إهمال تقديم تجربة مقابلة جيدة للمرشح

نظراً لأهمية الدور الذي يتقدمون لشغله، يواجه المرشحون غالباً عملية فحص أكثر دقةً. ومن الممكن أيضاً أن يكونوا أكثر حذراً في الحديث مع طرف ثالث عن تفاصيلهم الشخصية. لكن اتباع عملية فحص أكثر دقةً لا يعني التأثير على تجربة التقديم بالنسبة للمرشح. ولهذا من المهم مرافقة المتقدمين لشغل مناصب رفيعة المستوى بجولة في مكان العمل، وتزويدهم بمعلومات عما هو متوقع منهم والجهة التي سيعملون معها عن كثب خلال رحلة عملهم. وغالباً ما تحظى أفضل المواهب المتقدمة بمجموعة من عروض توظيف محتملة من قبل شركات أخرى، وفي حال لم تكن تجربة التقديم التي يقضيها المرشح في الشركة مميّزة، فإنه لن يقوم باختيارها.

2.    احذر تعارض المصالح
 
قد يكون للموظفين التنفيذيين انتماءات مهنية أخرى، كعضوية في مجلس إدارة أو روابط مع شركات قد تتسبب بتعارض المصالح مع المنصب الذي يتقدم المرشح لشغله. لذا اجعل تأكد من هذه النقطة عند اختيار كبار الموظفين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو تناقضات قبل فوات الأوان.

3.    مسيرة تنقّل مواقع العمل

غالباً ما يكون المدراء التنفيذيون كثيري التنقل، وذلك بحكم السفر للدراسة والعمل مما يغني مسيرتهم التي تغطي مناطق جغرافية واسعة في جميع أنحاء العالم. ويجب التركيز أثناء فحص المتقدمين على معرفة كافة المواقع الجغرافية التي قد عملوا بها خلال فترة زمنية معينة لضمان معرفة الخلفية الثقافية لمسيرة المتقدم.

4.    الصورة العامة

في حالة التغطية الإعلامية سواءً الجيدة أو السيئة لشركتك، يلعب الموظفون التنفيذيون في كثير من الأحيان دور المتحدث باسم الشركة. ولكن هل هم على مستوى هذا التحدي؟ تأكد من مراجعة أي سجل إعلامي سابق للمرشح، حيث يجب عليه معرفة كيفية التعامل مع أي تغطية إعلامية قد يواجهها.

5.    حق الوصول لأموال الشركة

على عكس باقي الموظفين، يمتلك كبار الموظفين التنفيذيين في كثير من الأحيان ميزة الوصول والتصرّف بأموال الشركة وهذا ما يمكن له أن يؤثر على السلامة المالية للشركة. لذا من الضروري إجراء فحص ائتمان يتناول كيفية إدارة المرشح لأمواله الشخصية، وهو ما يقدّم مؤشراً لطريقة تعامل المرشح مع أموال الشركة.

6.    السرية
من الممكن أن يكون المتقدم لشغل منصب تنفيذي أكثر تركيزاً على الخصوصية والسرية، وذلك نظراً للطبيعة العامة للمنصب والراتب الذي يحصل عليه في هذا الدور؛ وتسهم طمأنة المرشح بخصوص الحفاظ على سرية هذه التفاصيل في تعزيز تجربة المتقدّم في الشركة.  

وتشهد شركات المنطقة اليوم عدداً من التغييرات بسبب التحوّل الجذري بأساليب ومنهجيات العمل، خاصةً نتيجة التقلبات المترتبة على التحوّل الرقمي. وفي ظل هذا الواقع وبالتوازي مع زيادة الطلب على كبار المسؤولين التنفيذيين من ذوي الخبرة، يمكن أن تمثّل النقاط الست سالفة الذكر أداةً فعالة لإدارة الموارد البشرية وإدارة الامتثال الرامية لتخفيف مخاطر التوظيف الكامنة خلال هذه المرحلة الحرجة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة