من المخالفين الذين مددت لهم السعودية؟

السلطات السعودية توافق على تمديد فترة مغادرة مخالفين من جنسية آسيوية لمدة شهر آخر بطلب من حكومة بلادهم
من المخالفين الذين مددت لهم السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 03 أكتوبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أكدت صحيفة سعودية مساء أمس الإثنين أن السلطات السعودية وافقت على تمديد فترة مغادرة المخالفين الفلبينيين لمدة شهر آخر بطلب من الحكومة الفلبينية.

وذكرت صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية، نقلاً عن صحيفة "مانيلا بوست" الفلبينية، أن هذا القرار سيمكن نحو ستة آلاف متخلف فلبيني وفلبينية من مغادرة المملكة التي أطلقت حملة (وطن بلا مخالف) في الأول من رجب 1438هـ (28 مارس/آذار 2017)، ولمدة 90 يوماً، ومنحت الوافد المخالف الذي يغادر المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

وبعد انتهاء مهلة التسعين يوماً، أعلنت المديرية العامة للجوازات في أواخر يونيو/حزيران الماضي عن صدور الموافقة السامية على تمديد مهلة جديدة لحملة "وطن بلا مخالف" لمدة شهر ابتداءً من يوم 1 شوال 1438هـ (26 يونيو/حزيران 2017) لكافة الجنسيات.

وقالت الصحيفة إن السلطات السعودية حذرت من خلال المهلة المسموحة السابقة لحملة "وطن بلا مخالف"، كل الذين لا يحملون إقامة نظامية ولم يغادروا البلاد خلال فترة السماح، بأنه ستتم ملاحقتهم للقبض عليهم، ومن ثم تطبق عقوبات السجن والغرامة ما بين 15 إلى 100 ألف ريال إلى جانب الترحيل ببصمة "مرحّل".

وتشتمل فئة المخالفين كل الذين دخلوا البلاد بتأشيرة عمرة وحج وتأشيرة زيارة ولم يغادروا البلاد فور انتهاء تأشيراتهم، إضافة إلى المنتهية إقاماتهم ولم يتم تجديدها لسبب أو لآخر.

ولم تذكر الصحيفة السعودية الأسباب التي دفعت السلطات إلى تمديد مهلة المخالفين الفلبينيين دون غيرهم من الوافدين الأجانب المخالفين في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج