المواطنون والمقيمون يترقبون رفع أسعار البنزين في السعودية

المقيمون في السعودية والمواطنون يترقبون ارتفاع أسعار الوقود في نوفمبر المقبل
المواطنون والمقيمون يترقبون رفع أسعار البنزين في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 03 أكتوبر , 2017

يترقب المواطنون والمقيمون الأجانب في السعودية رفع أسعار الوقود (البنزين، والوقود النفاث) بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم بنسبة ارتفاع تصل إلى 80 بالمئة بزيادة 60 هللة في لتر بنزين 91 ليباع بسعر 1.35 ريال بدلاً من 75 هللة أما بنزين 95 فسيزداد سعر اللتر من 72 هللة ليباع لاحقاً بسعر 1.62 ريال مقارنة بـ0.9 ريال حالياً.

وكانت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية ذكرت في سبتمبر/أيلول الماضي، نقلاً عن مصدر سعودي مطلع، أن قراراً بزيادة أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 80 بالمئة سيتم اتخاذه خلال سبتمبر/أيلول الماضي أو أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بحيث يبدأ سريانه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلا أن السلطات السعودية لم تأكد النبأ بشكل رسمي إلا أن صحفاً محلية عدة تناولت الخبر دون أن تنفيه وهو ما يعد تأكيداً غير رسمياً للنبأ.

وتعد أسعار الوقود حالياً في السعودية الأدنى في كافة دول الخليج العربية الست؛ إذ يباع سعر البنزين العادي بأقل من نصف السعر في كل من (الإمارات، وقطر، وعمان)، أما البنزين الممتاز، فيباع بأقل من نصف السعر في دولة الإمارات.

وكانت السعودية -أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم- قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2015 عن زيادة في أسعار الطاقة المحلية بما فيها أسعار الوقود في إطار جهودها لرفع كفاءة الإنفاق في ظل هبوط أسعار النفط بالأسواق العالمية.

وترغب الحكومة السعودية في مساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول 2020 بهدف "تخفيف عبء الدعم عن كاهل المالية الحكومية ستعزز كفاءة الطاقة وخفض الاستهلاك".

وبلغ العجز في الميزانية العامة للسعودية في النصف الأول من العام الجاري 72.7 مليار ريال (19.4 مليار دولار)، في حين ارتفع الدين العام للمملكة إلى 341 مليار ريال (90.9 مليار دولار).

أسعار البنزين في أكتوبر

بدأت ثلاث دول خليجية في رفع أسعار البنزين والديزل، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي. وبالفعل، أعلنت كل من الإمارات وقطر وعمان عن أسعار البنزين والديزل للشهر الحالي، مقارنة بالشهر الماضي. ووصل سعر البنزين الممتاز في الإمارات إلى 2.12 درهم والعادي 1.94 درهم والديزل 2.10 درهم.

وحافظت سلطنة عمان على نفس سعر البنزين العادي عند مستوى الشهر الماضي حيث إنه السقف المحدد من قبل مجلس الوزراء، بينما قامت برفع سعر البنزين الممتاز والديزل. وبلغ سعر البنزين الممتاز 204 بيسة والديزل 211 بيسة.

وبالنظر لأسعار أكتوبر/تشرين الأول المعلنة، حافظت الإمارات على أعلى أسعار البنزين في دول الخليج، تلتها عمان في المرتبة الثانية ثم قطر والبحرين والكويت وأخيراً السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة