أم كلثوم تظهر على التلفزيون السعودي وتلحقها فيروز

أكدت مصادر من القناة الثقافية السعودية عودة حفلات كوكب الشرق بعد منتصف ليل اليوم الإثنين في حفلة مدتها 45 دقيقة.
أم كلثوم تظهر على التلفزيون السعودي وتلحقها فيروز
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 03 أكتوبر , 2017

أكدت مصادر من القناة الثقافية السعودية لصحيفة عكاظ، عودة حفلات كوكب الشرق بعد منتصف ليل اليوم الإثنين في حفلة مدتها 45 دقيقة.

وتمثل هذه باكورة حفلات عملاقات الطرب العربي بعد سنوات طويلة من الغياب تجاوزت 3 عقود، في ظهور هو الأول من نوعه سيكون مستهلا لحفلات غنائية تعود معها الأصوات النسائية الطربية إلى الإعلام السعودي.

وعلى رأسهن فضلا عن أم كلثوم، فيروز ونجاة الصغيرة وسميرة توفيق وغيرهن من الأسماء.

يأتي ذلك وسط حفاوة من عشاق المغنى الطربي وجمهور السيدة على وجه التحديد، سيما من عاصروا ظهورها السابق على شاشة التلفزيون السعودي مطلع بداياته.

ووفق موقع إرم نيوز، كتبت القناة في إحدى تغريداتها “نعرض لكم اليوم عند 12:00صباحاً #السهرة_الفنية لسيدة الغناء العربي #أم_كلثوم تابعونا…#كلثوميات #الثقافية”.

كما نشرت القناة رابطاً لمن يود مشاهدة بثها المباشر عبر الهاتف النقال أو أجهزة الحاسوب للسهرة التي تكتسب رغم توفرها في كثير من المحطات السعودية الخاصة يومياً، أهمية خاصة بالإعلام الحكومي المحافظ.

ولم يمر إعلان القناة الحكومية شأن كل التغييرات الأخيرة في السعودية، من دون سجال محلي بين تيار محافظ يتمسك بشكل المملكة وقوانينها وعاداتها كما هي قبل التغييرات الأخيرة، وتيار أكثر انفتاحاً يطلق عليه “الليبراليين” يرى في سرعة التغييرات الجارية تعويضاً عن ما يعتبره تأخيراً في البدء بتلك التغييرات.

وعلى موقع “تويتر” الذي يجمع ملايين السعوديين، تحول الوسم “#ام_كلثوم_تعود_للقناه_السعوديه” ساحةً لذلك السجال، الذي تم التطرق فيه لكل التغييرات التي شهدتها المملكة مؤخراً وظل السعوديون منقسمون بشأنها.

وبينما اختار فريق التغريد بكلمات أشهر أغاني أم كلثوم، مثل “أغدا ألقاك” و”الأطلال” و”أنت عمري” و “سيرة الحب” اختار فريق آخر التغريد بنصوص وفتاوى تحرم الغناء والموسيقى، فيما سخر فريق ثالث من تجاهل بث قنوات التلفزيون الحكومي لموسيقى في مختلف البرامج والتركيز على الموسيقى المصاحبة لمطرب أو مطربة.

والغناء والموسيقى من القضايا الخلافية بين علماء الدين، حيث يحرمها فريق، ويحللها آخر، فيما لا يعرف إن كان عدم بث الأغاني على التلفزيون الحكومي طوال سنوات يرتبط بتعليمات من وزارة الثقافة والإعلام أم مجرد أعراف تتوارثها إدارات القنوات المتعاقبة وتصدر على شكل توجيها داخلية.

وجاءت مبادرة القناة بالتزامن مع تغييرات في مختلف نواحي الحياة في المملكة، حيث سمح للنساء قبل أيام بقيادة السيارات بعد عقود من المنع، وسمح لهن أيضاً بدخول ملعب كرة قدم ومشاركة الرجال احتفالاً باليوم الوطني للسعودية والذي كان حتى الاحتفال به مثار انتقاد من المحافظين الذين يتمسكون بشرعية عيدي الفطر والأضحى فقط.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج