السعودية وروسيا ينتظران زيارة الملك سلمان للكشف عن اتفاق كبير

روسيا والسعودية ستكشفان عن اتفاق كبير في قطاع البنية التحتية مع استثمار الرياض في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا بما في ذلك العاصمة موسكو
السعودية وروسيا ينتظران زيارة الملك سلمان للكشف عن اتفاق كبير
صورة دعائية للملك سلمان في موسكو - "روسيا اليوم"
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 02 أكتوبر , 2017

قال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي اليوم الاثنين، بحسب وكالة رويترز، إن روسيا والسعودية ستكشفان عن اتفاق "كبير" في قطاع البنية التحتية هذا الأسبوع مع استثمار الرياض في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا بما في ذلك العاصمة موسكو.

ويزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود موسكو هذا الأسبوع ومن المنتظر توقيع عدد من الاتفاقات في قطاعات من بينها الطاقة.

وكانت رويترز نقلت عن مصادر في قطاع الطاقة يوم الأربعاء الماضي إن من المتوقع أن توقع السعودية عدداً من مذكرات التفاهم مع شركات روسية أثناء زيارة رسمية للملك سلمان بن إلى موسكو خلال الأيام القادمة.

وقال أحد المصادر لوكالة رويترز إن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ستوقعان مذكرة تفاهم مع سيبور أكبر شركة روسية للبتروكيماويات لبحث فرص بناء مصانع بتروكيماوية في البلدين.

وسيكون الاتفاق أحد بضعة اتفاقات من المنتظر توقيعها أثناء زيارة الملك سلمان والتي ستكون الأولى له إلى موسكو منذ أن اعتلى العرش في العام 2015.

وعملت السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، معاً بشكل وثيق على مدى العام المنقضي للتوصل إلى اتفاق بين أوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة لخفض الإنتاج العالمي ودعم الأسعار.

وتتطلع السعودية أيضاً إلى الطاقة النووية لتلبية طلب محلي متزايد على الطاقة حتى يتسنى لها تصدير المزيد من نفطها الخام أو تحويله إلى بتروكيماويات بدلاً من استخدامه في توليد الكهرباء.

ووقعت السعودية اتفاق أولياً لتعاون نووي مع روسيا في 2015. وأعلنت المملكة في الآونة الأخيرة عن خطط لبناء أول مفاعلاتها النووية بقدرة 2.8 جيجاوات.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريحات صحافية اليوم الاثنين إن السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- وروسيا -أكبر منتج للنفط في العالم- ستؤسسان صندوقاً جديداً للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار (3.74 مليار ريال).

وأوضح "نوفاك"، أن الصندوق، الذي سيجري وضع اللمسات الأخيرة على تأسيسه خلال زيارة الملك سلمان لموسكو هذا الأسبوع، يأتي في إطار جهود اثنين من أكبر منتجي الخام في العالم للتوسع في التعاون بينهما.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة