1.7 مليون درهم لتطوير منصة تفاعلية لتعليم الأطفال

بات تطوير التعليم الأساسي ليكون تجربة أكثر متعةً من المتطلبات الضرورية في خضم ثورة التعليم الرقمي التي نشهدها اليوم، وخاصةً مع التطور المستمر لمتاجر التطبيقات الإلكترونية.
1.7 مليون درهم لتطوير منصة تفاعلية لتعليم الأطفال
محمود شحادة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أليغوريا كابيتال
بواسطة تميم الحكيم
الأربعاء, 27 سبتمبر , 2017

بات تطوير التعليم الأساسي ليكون تجربة أكثر متعةً من المتطلبات الضرورية في خضم ثورة التعليم الرقمي التي نشهدها اليوم، وخاصةً مع التطور المستمر لمتاجر التطبيقات الإلكترونية. ومن هذا المنطلق، جمعت "أليغوريا كابيتال" المحدودة، الشركة المتخصصة بإدارة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - وبالتعاون مع التطبيق التعليمي باللغة العربية "عالم مكوكي" - أكثر من 1.7 مليون درهم إماراتي لتطوير منصة تفاعلية تتيح للأطفال إثراء مفرداتهم وتعلّم الأرقام والألوان، وكذلك التعرّف على شخصيات تفاعلية تأخذهم في رحلة تعليمية شيّقة لتعزيز معرفتهم وحفز مخيلتهم.

يحدثنا محمود شحادة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أليغوريا كابيتال، في السطور التالية عن والخدمات التي تقدمها أليغوريا كابيتال والنجاح الذي يحققه التطبيق، فإلى نص الحوار:

ما هي الخدمات التي تقدمها شركة "أليغوريا كابيتال"؟
تختص شركة "أليغوريا كابيتال" للاستشارات الإدارية بمجال الاكتتاب الخاص، وهي تقدم لعملائها باقة من الخدمات التي تساعدهم على تسريع وتيرة نمو أعمالهم مع ضمان استدامتها. ومن خلال تركيزها على الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تمكنت "أليغوريا كابيتال" من دعم العديد من الشركات في مساعيها لجمع التمويل اللازم؛ وذلك عبر ضمان حصولها على تقييمٍ مناسب، وتهيئتها جيداً للاجتماع بالمستثمرين، وضمان استعدادها لاستكمال المعاملات عند إبداء أحد المستثمرين رغبته في الاستثمار بأعمالها. وتواصل "أليغوريا كابيتال" دعم هذه الشركات بعد الحصول على التمويل عبر تزويدها بالخدمات الإدارية والاستشارات المتخصصة بمجالات التحليل المالي، والحوكمة، وهيكلة عمليات جمع التمويل المستقبلية.

ما هي أسباب ابتكار تطبيق/ منصة "عالم مكوكي" MakookyWorld؟
تراجع استخدام الأطفال للغة العربية بشكلٍ ملحوظ، حيث يقتصر استخدام هذه اللغة سواء شفهياً أو كتابياً على أعدادٍ قليلة منهم. وتم ابتكار تطبيق "عالم مكوكي" MakookyWorld تلبيةً للحاجة إلى وجود محتوى تفاعلي يتسم ببساطته ومواكبته لتطلعات أطفال اليوم. ويهدف التطبيق إلى توفير منصةٍ تعليمية تعتمد على إثارة الخيال والفضول وسط عالمٍ من السحر والغموض.

من هو الجمهور الذي يستهدفه التطبيق من حيث الفئة العمرية والمنطقة والجنسية؟ ولماذا؟
يستهدف التطبيق وقناته الخاصة على موقع "يوتيوب" كافة الأطفال الناطقين باللغة العربية حول العالم ممن تصل أعمارهم حتى 6 سنوات. وبما أن التطبيق يعتمد اللغة العربية الفصحى، يمكن لجميع الأطفال العرب فهم المحتوى الذي يقدمه بسهولة. ومع ذلك، يقدم "عالم مكوكي" قصصاً وأغاني باللهجات اللبنانية والمصرية والإماراتية بما يسهل فهمها على الأطفال الذين يقطنون في بلدان شرق المتوسط والخليج العربي وشمال أفريقيا. علاوةً على ذلك، نتوقع أن يلقى التطبيق أصداءً قوية في أوروبا والولايات المتحدة نظراً لوجود أعداد كبيرة من المقيمين العرب هناك، والذين نأمل أن يسهم التطبيق في حفزهم وأطفالهم على استخدام اللغة العربية بشكل أكبر.

هل ينحصر تركيزكم على اللغة العربية فقط؟ لماذا/ لما لا؟
في الوقت الراهن، ينحصر تركيزنا على اللغة العربية فقط. ونظراً للطلب المتزايد على التطبيق، فإننا واثقون بأن التركيز على هذه اللغة مع لهجاتها هو ما يحتاجه السوق بالضبط. وينحصر جمهورنا في الناطقين باللغة العربية ممن يرغبون في الحصول على قصصٍ وأغاني عربية تضاهي جودة نظيراتها باللغة الإنجليزية من حيث الإعداد والمحتوى. ومن المهم لنا أن نتمكن من توفير مثل هذا المحتوى في ظل انتشار الكثير من هذه التطبيقات الناطقة باللغة الإنجليزية في السوق.

ما هي الصعوبات التي تواجه تطوير مثل هذا المفهوم؟
إن القدرة على مواكبة أسواق مختلفة تمثل تحدياً حقيقاً، لا سيما مع وجود ثقافات وجغرافيات متنوعة في المنطقة رغم تشارك سكانها لغةً واحدة. لذلك عمدنا إلى توفير محتوى يستقطب الأطفال من جميع أنحاء العالم، وكذلك تطوير مفاهيم تكون عالمية من حيث الموضوع ومحايدة من حيث النهج.

في ظل توافر الكثير من منصات التعلم الذاتي المجانية على الإنترنت، إلى أي مدى يمكن للمرء (في المنطقة) الاستفادة من هذه المنصات وتحقيق النجاح؟
لا يتوانى الأهالي عن إنفاق المال في سبيل توفير فرصٍ تعليمية عالية الجودة لأطفالهم. فعلى صعيد التعليم باللغة العربية، يقدم "عالم مكوكي" هذه اللغة بطريقةٍ غير تقليدية بعيدة عن أسلوب الوعظ والمحتوى الجامد، فضلاً عن أنه يحفز الطفل على استكشاف محطيه. وتتنوع مواضيع القصص والأغاني التي يقدمها التطبيق بين التعليم الأساسي، والتغذية، والحفاظ على الطبيعة، والتمكين، والتحفيز، وغيرها الكثير. وبطبيعة الحال، لن يتردد الأهالي في اقتناء منصةٍ تقدم محتوياتٍ تعليمية وترفيهية ذات قيمة وجودة عالية وبأساليب متنوعة لتعليم أطفالهم.

برأيك ما هي أكثر المزايا التي تستهوي الناس في "عالم مكوكي"؟
يميل معظم الأهالي والأطفال في الوقت الراهن إلى النهج الإبداعي في التعليم. وبينما تقدم معظم المحتويات الحالية الموجهة للأطفال قصصاً واقعية يتم عرضها بأسلوبٍ واعظ، يوفر "عالم مكوكي" للأطفال قصصاً وأغاني تمكنهم من الحصول على نتائج إيجابية دون الحاجة إلى تلقينهم بما يجب القيام به.

هل لك أن تصف لنا حجم الطلب على التطبيق؟
يتزايد حجم الطلب على التطبيق يوماً بعد آخر ويتأثر ذلك مباشرةً بعدد وجودة القصص والأغاني التي يقدمها. وتبدو مؤشرات الطلب إيجابيةً حتى الآن بالتوازي مع حرصنا على تقديم محتوى محدد يتلاءم مع الطلب إلى جانب مواصلة الارتقاء بالجودة خلال مرحلة تطوير التطبيق.

من هم منافسيكم؟
تنطوي السوق على لاعبين رئيسيين يبذلون قصارى جهدهم في تقديم محتوىً باللغة العربية مثل "لمسة". ولكننا نعتمد نهجاً يميزنا عن غيرنا في نوع المحتوى الحصري الذي نقدمه وطبيعته العالمية، فضلاً عن توفير ميزة التحويل بين مختلف اللهجات.

ما هي القيمة المضافة التي تقدمها هذه المنصة وتتميز من خلالها عن المنافسين؟
يعتبر "عالم مكوكي" منصة تفاعلية للتعلّم والترفيه عبر تطبيقٍ وقناة على موقع "يوتيوب". وترتكز المنصة إلى عالم تقوده شخصية "مكوكي" ورفاقه، وتسوده العديد من الركائز الرئيسية مثل الإبداع والفنون والمعرفة والعلوم والمسؤولية الاجتماعية. وتمثل كل شخصية واحدةً من هذه الركائز، حيث تصحب الأطفال في رحلة تعليمية حول تلك القيم الرئيسية. ويعتبر إفساح المجال أمام الشخصيات لامتلاك زمام المبادرة، جانباً من المزايا المميزة وخطوة لترجمة صور الخيال على أرض الواقع، حيث يتعلم الأطفال من خلال اللعب ورواية القصص بلا حدود.

ما هي أهدافكم من خلال هذا التطبيق؟ وهل لازال أمامكم الكثير لإنجازه؟
يتمحور هدفنا الرئيسي حول تفعيل مشاركة الأطفال باللغة العربية وتمكين قدراتهم في هذا المجال. ولاشك بأن الطلب المتنامي على القصص والأغاني وكذلك ردود الفعل الإيجابية، تشكل دليلاً واضحاً على مدى الحاجة الملحّة لمثل هذا المحتوى الذي يساهم في تنمية المهارات اللغوية للأطفال وغيرها من المهارات العاطفية والمعرفية.

كيف يمكن للمرء البناء على هذه الفكرة لتحقيق انتشار أوسع وتسجيل مزيد من النمو؟
نقدم اليوم القصص والأغاني بصورة تفاعلية إلى جانب الكثير من عناصر الدعم التعليمية مثل الاستماع إلى النصوص وعرض النص المقروء بلون مختلف وخيار "كاريوكي" للأغاني وجميعها تساعد في اكتساب مفردات جديدة والتعرّف على الأشياء. ويمكن استكشاف هذا النهج في الأنشطة والألعاب التي نعتزم تقديمها لاحقاً. ولأن رواية القصص والأنشطة التي نقدمها لا حدود لها، فإننا نتطلع لاغتنام الكثير من الفرص ضمن مختلف الأسواق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج