شرطة دبي تطلق خدمة بث تلفزيوني مباشر من طائرات بدون طيار

التقنية الجديدة تساهم في أرشفة وتسجيل كافة المناسبات والفعاليات والأزمات والكوارث والحوادث، وترصد جميع التحركات بطريقة سهلة تتيح الرجوع لها في أي وقت.
شرطة دبي تطلق خدمة بث تلفزيوني مباشر من طائرات بدون طيار
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 26 سبتمبر , 2017

اطلق سعادة اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، خدمة البث التلفزيوني المباشر من طائرات بدون طيار بتقنية الجيل الرابع (4G)، بهدف إرسال كافة التفاصيل التي تحدث في الفعاليات والمناسبات والطرق، والتي يتم نقلها والتحكم في صورها من حيث تقريب الصورة وتكبيرها ودرجة الوضوح وتحديد الاتجاهات من مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات.

وذلك بحضور اللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات، وفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وقال سعادة القائد العام لشرطة دبي، خلال حفل الإطلاق إن هذه التقنية الجديدة ستساهم في أرشفة وتسجيل كافة المناسبات والفعاليات والأزمات والكوارث والحوادث، وترصد جميع التحركات بطريقة سهلة تتيح الرجوع لها في أي وقت، كما يسمح بالبث المباشر من مكان الحدث إلى مركز القيادة والسيطرة مما يدعم متخذي القرار في التعامل بفعالية مع الأحداث المهمة والطارئة أو في حالات الأزمات.

كما يتيح النظام النقل العكسي من مركز القيادة والسيطرة إلى غرفة العمليات المتنقلة وغرف العمليات الميدانية، بالإضافة إلى أن البث التلفزيوني المباشر من طائرات بدون طيار سيمكن الضابط المناوب في إدارة مركز القيادة والسيطرة من اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، إلى جانب أنها تفيد في توثيق الأحداث وتقديمها للجهات المختصة، وتمكن الضباط من الوقوف عن قرب على الفعاليات والحوادث والاستفادة من هذه التقنية في اعمال التدريب والاستعداد لمواجهة المخاطر واعداد السيناريوهات في التدريبات التخصصية.

وأوضح سعادة اللواء المري أن استخدام تقنية الجيل الرابع في النقل التلفزيوني المباشر تتميز عن سابقاتها بالسرعة في نقل البيانات وقد تم تطويرها وتطويعها لنقل الحدث مباشرة إلى مركز القيادة والسيطرة من أي موقع دون النظر الى البعد الجغرافي حيث أثبتت عملية البث نجاح التجارب في مختلف الظروف والمواقع.

من جانبه أشار الملازم محمد عمر المهيري، مدير المشروع، الى أن الطائرة بدون طيار تم تطوير الكاميرا المثبتة عليها وفق أحدث المواصفات العالمية في البث المباشر، كما وتم تطوير البطارية لبقاء الطائرة زمن أطول في الجو، بالإضافة إلى أن الطائرة تتميز بسرعة حركتها ومرونتها ونقلها المباشر من زوايا غير مألوفة، مقارنة بالبث المباشر من الطائرات العمودية.

وأوضح أن شرطة دبي من أوائل الأجهزة الشرطية التي تطبق نظام الكاميرات والتي بدأ العمل بها بالفعل في عام 1986، حيث تعتبر هذه التقنية واحدة من الوسائل التي تستخدم في المراقبة والنقل المباشر للحوادث والمواقع وتحديد مواقع الدوريات وآلية عملها، وهذا النظام معمول به في الدوريات منذ شهر أكتوبر 2008 إلا أنه تم إدخال العديد من التغييرات عليه حتى يتوافق مع الدراجات النارية في العام 2012، والتي تضمنت مواصفات تقنية الجيل الثالث والاستفادة منها من حيث نقل الصوت والصورة بوضوح عال.

وأضاف الملازم محمد عمر المهيري أن الإدارة العامة للعمليات اعتمدت على الكوادر العاملة في شرطة دبي وأن النظام المطور في الطائرات بدون طيار يتميز بانخفاض التكلفة حيث جرت إعادة استخدام الموارد المتاحة من معدات وتقنيات في تطويره.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة