تقرير: أحلام.. عنف ونوال.. رومنسية.. وأصالة.. صراخ.. وراشد الماجد.. مغص

مختصون في علم النفس يربطون بين شخصية الفنان ونوعية الكلمات والألحان التي يؤديها ويقولون المطربة أحلام.. عنف ونوال.. رومنسية.. وأصالة.. صراخ.. وراشد الماجد.. مغص شديد
تقرير: أحلام.. عنف ونوال.. رومنسية.. وأصالة.. صراخ.. وراشد الماجد.. مغص
الصورة لـ "عين اليوم"
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 26 سبتمبر , 2017

ربط مختصون في علم النفس بين طبيعة وشخصية الفنان ونوعية الكلمات والألحان التي يؤديها مؤكدين على أن النشأة والبيئة تؤثران في اختيار النصوص الشعرية كما أن لصراعات الفنانين النفسية انعكاس مباشر في نوعية الأعمال التي يؤدونها.

وضرب مختصون، بحسب تقرير مطول لصحيفة "عين اليوم" السعودية، مثالاً لاختيارات الفنانة الإماراتية أحلام للنصوص التي فيها عنف وقوة، واختيارات الفنانة الكويتية نوال للنصوص التي تتسم بالهدوء والرومانسية، وكذلك اختيار الفنانة السورية أصالة نصري للنصوص التي تستوجب الصراخ والاستجداء وطلب النجدة.

وأضافت الصحيفة الإلكترونية أن الأمر ذاته ينطبق على الفنانين الرجال، مثلاً الفنان السعودي راشد الماجد يشعرك بأنه يعاني من آلام ومغص شديد، ونعاس ينتابك عندما تسمع للفنان السعودي خالد عبد الرحمن، وحنين وحزن حينما تسمع للفنان السعودي عبادي الجوهر، وضيق وتأزم ووجع بالرقبة عندما تلاحظ أداء المغني الكويتي عبد الله الرويشد، وهدوء وبساطة وطفولة عندما تسمع وتشاهد الفنان السعودي عبد المجيد عبدالله، ونشاط ورقص وحيوية عندما تشاهد وتسمع للمغني السعودي رابح صقر.

وتساءل الشاعر الغنائي هشام الحبيب "لماذا نضع اللوم على الفنان وحده في مسألة غنائه للنص الذي يحمل طابع العنف؟ فالشاعر والملحن شريكان في هذا الأمر، فغالباً ما يكون دورهما كبيراً في توصيل النص للفنان، أو الفنانة، رغم أن هناك نصوصاً ترجح توجه الشاعر، أو الملحن، أو كليهما، إلى فنان معين يعتقدان أن طبيعته تنسجم مع النص واللحن".

وعرض "الحبيب" مثالاً على ذلك أغنية الفنانة أحلام "ناوي لك على نية" التي يقول أحد مقاطعها "والله لأوريكم فيه"، وعدد من النصوص الأخرى التي قامت بغنائها أحلام مثل "أحسن ما دام أنك زعلت"، و"قول عني ما تقول"، وغيرها من النصوص ذات الطابع العنيف والرجولي، فهذه قطعاً لا تتناسب إلا مع شخصية أحلام وصوتها، ومن المستحيل أن تؤديها الفنانة نوال، أو أنغام، على سبيل المثال.

وأضاف أن "هناك نصوص تستدعي من الفنانة تصارخ حتى تؤديها، ولذلك يذهب أصحابها مباشرة إلى الفنانة أصالة، أما في ما يخص الفنانين، فإن كان لدي نص ذو طابع إيقاع عال وراقص بالتأكيد سأتجه إلى الفنان رابح صقر، ولن أغامر به عند الفنان محمد عبده".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة