المركزي الإماراتي يسحب 11.3 مليار درهم سيولة فائضة بالأسواق

مواصلة المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة يستهدف ضبطها على النحو الذي يساهم في دعم عجلة النمو الإقتصادي والمحافظة على الإستقرار النقدي في الدولة.
المركزي الإماراتي يسحب 11.3 مليار درهم سيولة فائضة بالأسواق
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 25 سبتمبر , 2017

واصل مصرف الإمارات المركزي ضبط السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي في الدولة للشهر الثاني على التوالي وقام بسحب نحو 3.1 مليارات درهم خلال شهر أغسطس الماضي ليرتفع اجمالي ما تم سحبه من سيولة خلال شهرين 11.3 مليار درهم.

  وكان شهر يوليو الماضي قد شهد قيام المصرف المركزي بسحب سيولة بقيمة 8.2 مليار درهم وهو ما اسفر عن ارتفاع رصيده من شهادت الإيداع الى 111.1 مليار درهم قبل ان تقفز مجددا في الشهر الماضي الى 114.1 مليار درهم مقارنة مع 102.8 مليار درهم في يونيو الذي سبق، حسب وكالة أنباء الإمارات.

ووفقا لخبراء في القطاع المصرفي فإن مواصلة المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة يستهدف ضبطها على النحو الذي يساهم في دعم عجلة النمو الإقتصادي والمحافظة على الإستقرار النقدي في الدولة.

وكان المصرف المركزي اتبع نهجا واضحا في سحب السيولة الفائضة منذ بداية العام الجاري قبل أن يعاود ضخها في شهري مايو ويونيو ثم العودة مرة اخرى لعملية السحب في يوليو واغسطس.

وتظهر خارطة حركة رصيد شهادات الإيداع بلوغها مستوى 107.3 مليار درهم في يناير الماضي ثم ارتفع الى 11.85 مليار درهم في فبراير ثم قفز في الشهر التالي الى 115.3 مليار درهم لكنه تراجع بنسبة طفيفة الى 115.12 مليار درهم في ابريل واغلق عند مستوى 114 مليار درهم تقريبا في مايو وهبط في يونيو الى 102.8 مليار درهم.

وفي شهر يوليو عاد رصيد شهادت الإيداع الإرتفاع الى 111 مليار درهم ثم استقر في اغسطس عند مستوى 114.1 مليار درهم.

يشار الى أن قيمة السيولة التي ضخها المصرف المركزي خلال العام 2016 بلغت نحو 31.6 مليار درهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج