الرياض تصدر 1378 أمراً بسداد رسوم على أراضي بيضاء بمساحة 387.1 مليون م2

وزارة الإسكان السعودية تصدر 1387 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من قبل الوزارة ضمن برنامج الأراضي البيضاء
الرياض تصدر 1378 أمراً بسداد رسوم على أراضي بيضاء بمساحة 387.1 مليون م2
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 23 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أصدرت وزارة الإسكان السعودية حتى الآن 1387 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من قبل الوزارة ضمن برنامج الأراضي البيضاء الذي بدأ تطبيقه في رمضان 1437 هـ.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، بلغت المساحة الإجمالية للأراضي الصادر بحقها رسم 387.08 مليون متر مربع في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام.

ويجري حالياً عملية الفرز والتقييم للأراضي المسجلة لتحديد الخاضعة للنظام في مكة المكرمة تمهيداً لإصدار الرسوم الخاصة بها، ويتوقع صدورها خلال الأشهر المقبلة.

وتدرس الوزارة حالياً الأثر الحالي في المدن الأربع التي تم تطبيق النظام فيها، كما تقوم بإجراء مراجعة للوضع في أي مدينة، وذلك بشكل دوري لتقرير تطبيق الرسم على الأراضي فيها، أو لتعليق التطبيق أو لتجاوز مرحلة معينة والانتقال إلى المرحلة التالية في نفس المدينة.

وكانت وزارة الإسكان السعودية انتهت في ديسمبر/كانون الأول 2016 من المرحلة الأولى من تسجيل الأراضي البيضاء في كل من الرياض وجدة والدمام. وكانت الوزارة قد حددت النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة.

ويفرض نظام الأراضي البيضاء رسوماً سنوية بمقدار 2.5 بالمئة من قيمة الأرض غير المطورة المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية داخل النطاق العمراني التي تحدده الوزارة.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة