الإمارات تحذر من قرصنة البطاقات البنكية عبر "واي فاي"

هيئة تنظيم الاتصالات بالإمارات تدعو إلى تفادي العمليات الشرائية خلال الاتصالات بالشبكات العامة.
 الإمارات تحذر من قرصنة البطاقات البنكية عبر
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 22 سبتمبر , 2017

حذرت «الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات» من خطر قرصنة البطاقات البنكية «الائتمانية» عبر اختراق الهواتف النقالة من خلال شبكات ال«واي فاي» المنتشرة بمراكز التسوق والأماكن العامة، مطالبة المتعاملين بتفادي إدخال البيانات الشخصية أو المالية، أو إجراء عمليات شراء إلكترونية من خلال الاتصال بالإنترنت عبر الشبكات العامة.

جاء ذلك التحذير من خلال فيديو توعوي نشرته الهيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر أننا لسنا في مكان آمن من الاختراقات والتجسس، منوهاً بأن هذه الأحداث تأتي في زمن تتسارع فيه التطورات في مجال العالم الرقمي.

وأوضحت الهيئة،وفق صحيفة الخليج، أن من أسهل وأكثر عمليات القرصنة التي تأتي من خلال شبكات ال«واي فاي» هي عملية التجسس والتي تسمى Man in Middle، وفي هذا النوع من الهجمات يقوم «الهاكر» أو المخترق بهدف التجسس وسرقة المعلومات باختراقه لجهاز ال«واي فاي» الذي قمت بالاتصال به من دون أن يحدث ضرراً يمكن ملاحظته، و ينتظر مرور المعلومات الحساسة من خلال القيام بالمعاملات المالية البنكية أو عمليات الشراء الإلكترونية والتي من خلالها تحتاج بإدخال البيانات الشخصية لهذه البطاقات الائتمانية.

وبحسب الهيئة فإن نجاح عملية الاختراق يأتي من خلال جهاز الاتصال بالشبكات العامة، وضعف مستوى برمجيات الحماية التي تستخدمها، مما يؤدي إلى سهولة اختراقها والقيام بهذه العملية.

ومن جملة الأضرار المترتبة على عملية الاختراق، ذكرت الهيئة أن هناك من يقوم بالاختراق لتخريب الحاسوب، مما يؤثر في ممتلكاتك في الحاسوب من الملفات المهمة وغيرها، والحصول على معلومات أو صور شخصية بدافع الابتزاز لأغراض مالية، وكذلك الحصول على الرموز الشخصية السرية للبريد الإلكتروني ليتجسس على الرسائل الشخصية، ومنها الرسائل التي قد تحصل عليها من البنك الذي تتعامل معه.

ونصحت الهيئة بالتأكد من اسم الشبكة وسؤال الجهة المزودة عن الشبكة التابعة لها في حال وجود أسماء مشابهة للشبكة، أما في حال عدم المقدرة للحصول على الجواب فعليك تجنب الاتصالات بهذه الشبكة.

داعية إلى تفادي فتح أي رابط يصلك عبر الرسائل النصية، وفي حال وصلتك رسالة تبلغك بأن حسابك عطل أو ما شابه، قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي وأرسل الدعم الفني للبنك.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج