السعودية تمنح تراخيص استثمار لست شركات أمريكية

ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار يؤكد أن السعودية تعتزم منح تراخيص لست شركات أميركية خلال الأسبوعين المقبلين
السعودية تمنح تراخيص استثمار لست شركات أمريكية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 21 سبتمبر , 2017

قال ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي إن المملكة تعتزم منح تراخيص لست شركات أميركية خلال الأسبوعين المقبلين.

وفي مقابلة مع قناة "العربية" على هامش منتدى الأعمال العالمي في نيويورك، أوضح "القصبي" أن تلك الشركات تعمل في عدة قطاعات منها التقنية والتشغيل والصيانة.

وقال إن المملكة منحت تراخيص لأكثر من 50 شركة أجنبية خلال الأشهر التسعة الماضية، منها 23 أمريكية، من بينها HP وBoeing وشركة الأدوية "أي لاي ليلي" التي بدأت أعمالها فعليا.

وأوضح أن "السعودية حريصة على الإنصات وفهم مخاوف ومطالب شركائها العالميين، ووجودنا في مؤتمر بلومبرغ في نيويورك يعكس أهمية استمرار التواصل مع المستثمرين بشفافية وقرب أكبر، وهو من أولويات رؤية 2030".

وأضاف أن "السعودية منحت تصاريح نوعية لشركات صينية وأوروبية وروسية، فالشركات تأتي للسعودية لأنها على يقين أن هناك حوافز استثمارية واعدة في السوق".

وأكد أن السعودية بدأت بإصدار رخص تجارية لمكاتب هندسية كبيرة لإدارة المشاريع ضمن ضوابط لا تتعارض مع أعمال المكاتب الهندسية الصغيرة.

وقال "القصبي"، أيضاً، إن السعودية حريصة على خلق بنية تحتية قانونية تطمئن المستثمرين وتدعم الاستثمار الأجنبي، مثل قانون نظام الإفلاس، نظام الرهن العقاري، نظام الامتياز التجاري، ونظام التجارة الإلكترونية.

وأكد أن الوزارة رفعت نظام الإفلاس إلى مجلس الشورى، متوقعاً تطبيقه قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح أنه سيتم رفع أيضاً نظام الرهن التجاري خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ليتبعه نظام الامتياز التجاري.

وأضاف أن جاهزية تطبيع القوانين ستكون خلال ستة أشهر من إقرارها، لأن أغلب القوانين لها علاقة بأنظمة أخرى.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار السعودية قد منحت أول ترخيص استثماري في القطاع التجاري في المملكة بملكية أجنبية بالكامل، لشركة داو كيميكال الأمريكية وذلك بعد صدور موافقة مجلس الوزراء، العام الماضي، على فتح قطاع تجارة التجزئة والجملة للشركات العالمية بنسبة ملكية 100 بالمئة.

ومنحت السعودية خلال الزيارة التي أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة في مايو/أيار الماضي عشرات التراخيص لشركات أمريكية للعمل.  

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج