ماذا تعرف عن الخصخصة في السعودية؟

المستثمرون يترقبون تفاصيل مشاريع الحكومة السعودية التي سيتم تخصيصها ضمن برامج رؤية 2030 حيث تعتزم السعودية جمع 200 مليار دولار عبر بيع حصص في مؤسسات حكومية في 16 قطاعاً
ماذا تعرف عن الخصخصة في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 21 سبتمبر , 2017

ناقش برنامج "يا هلا" المذاع على شاشة قناة "روتانا خليجية" السعودي، مساء أمس الأربعاء، مشروع الخصخصة الذي شرعت المملكة العربية في تنفيذه.

وفي حواره بالبرنامج، أكد الدكتور حمد التويجري أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود، بحسب صحيفة "المواطن" أن عند الحديث عن الخصخصة أو التخصيص فهي مرادفات لنقل الملكية للمشاريع من الحكومة للقطاع الخاص.

وقال "التويجري" إن سبب التخصيص هو الاعتقاد أن القطاع الخاص أكثر كفاءة في إدارة المشاريع وفي أعلى إنتاجية من القطاع الحكومي.

أما الخبير الاقتصادي حسام جخلب، فأوضح أن الخصخصة هي أحد معايير التحول الوطني 2020، موضحاً أنها عملية زرع الثقافات المختلفة في العديد من المجالات الاستثمارية.

وأضاف "جخلب" أن الخصخصة تفتح فرص التوظيف للعديد من المواطنين، وهذا موجود في العالم، مشددًا على أن الخصخصة تفتح مجالات توظيف جديدة.

وفي مسعى منها لدفع عملية الخصخصة، قررت المملكة تشكيل لجان إشرافية للإشراف على خصخصة 10 قطاعات.

وأثبت برنامج التحول الوطني جدية الحكومة في اعتبار القطاع الخاص شريكاً أساسياً في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يستهدف البرنامج تمويل القطاع الخاص لـ40 بالمئة، من مبادراته التي يفوق عددها حتى الآن 540 مبادرة.

ويترقب المستثمرون إقليمياً وعالمياً، تفاصيل مشاريع الحكومة التي سيتم تخصيصها ضمن برامج رؤية 2030، حيث تعتزم المملكة جمع حوالي 200 مليار دولار عبر بيع حصص في مؤسسات حكومية في 16 قطاعاً، دون أن يشمل هذا الرقم طرح عملاقة النفط السعودي شركة أرامكو المملوكة للدولة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج