مطارات أبوظبي تحقق 65 % نمواً في الأرباح التشغيلية

أعلنت مطارات أبوظبي اليوم عن تحقيق نمواً بنسبة 65% في الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك (الأرباح التشغيلية) خلال الفترة بين يناير وأغسطس من هذا العام، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2016.
مطارات أبوظبي تحقق 65 % نمواً في الأرباح التشغيلية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 19 سبتمبر , 2017

أعلنت مطارات أبوظبي اليوم عن تحقيق نمواً بنسبة 65% في الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك (الأرباح التشغيلية) خلال الفترة بين يناير وأغسطس من هذا العام، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2016.

جاء هذا الإعلان بعد الاجتماع  الاسبوعي للفريق التنفيذي للشركة والذي انعقد في مطار العين الدولي الإسبوع الماضي، والذي يترأسه السيد عبد المجيد الخوري الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارت أبوظبي.

وقد سجلت الشركة نمواً في العائدات التشغيلية بنسبة 26%، والتي أثرت بشكل مباشر على نمو الأرباح التشغيلية بنسبة 65% للعام 2017. ويعود هذا النمو بشكل كبير لتطبيق رسوم تسهيلات المسافرين في شهر يوليو 2016. حيث كانت في السابق مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة تعد من المطارات القلة عالمياً التي لا تطبق رسوم المسافرين المحولين. وتجاوباً مع المتغريات في سوق السفر، وافقت الحكومة على الرسوم وتم تطبيقها بكافة المطارات في الدولة في النصف الثاني من العام الماضي.

كما كانت سوق أبوظبي الحرة والمنطقة الحرة لمطارات أبوظبي  من المحركات الرئيسية في نمو العائدات، وذلك من خلال النمو المسجل في معدل إنفاق المسافرين، وكذلك انضمام عدد من شركات التجزئة والعلامات التجارية الجديدة، إضافةً إلى ارتفاع إيجارات العقارات والمساحات التابعة لمطارات أبوظبي.

وعن هذا الإنجاز، صرح عبد المجيد الخوري، قائلاً: "نحن فخورون جداً بأدائنا هذا العام، حيث تتلخص رؤية وأهداف مطارات أبوظبي في حسن إدارة الموارد المادية والبشرية بكفاءة وفاعلية عالية للمحافظة على أفضل معدلات النمو في الارباح. مدعومة بآلية تخطيط لاستراتيجية مرنة وذكية، تمكننا من تحويل التحديات إلى فرص وتسجيل إنجازات قياسية في كافة مجالات أعمالنا."

وقد شهد عام 2017 زيادة بنسبة 11% في النفقات التشغيلية بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2016. وتعد هذه الزيادات نتيجة لمتطلبات تشغيلية تم التخطيط لها، إضافةً إلى ارتفاع تكلفة الخدمات المقدمة من أطراف أخرى. حيث تشمل تلك زيادةً في خدمات الملاحة الجوية المتعاقد عليها وذلك لضمان توفر الموارد اللازمة لإدارة التغييرات الحيوية في حركة المسافرين والطائرات. كما سجلت إدارة المنشآت وخدمات الكهرباء والتوزيع زيادة في التكاليف بسبب زيادة رسوم مقدمي الخدمات.

وأضاف الخوري: "تلتزم مطارات أبوظبي بالاستفادة من كافة مواردنا البشرية بنحوٍ يرفع من فاعلية أدائها وأرباحها. وأود أن أنتهزالفرصة للتعبير عن مدى امتنان فريق مطارات أبوظبي بدعم قياداتنا الرشيدة المستمر والذي كان له الأثر المباشر في النجاحات المميزة التي حققتها مطارات أبوظبي".

وقد حققت مطارات أبوظبي 53.3% في نسب التوطين في كامل القوى العاملة لدى الشركة، مع تحقيق توطين بنسبة  88% في الإدارة التنفيذية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج