حقنة واحدة للأطفال ضد كل الأمراض

نجح باحثون أمريكيون في تطوير تكنولوجيا يمكنها أن تساعد في إعطاء الأطفال جميع لقاحات التطعيم في حقنة واحدة.
حقنة واحدة للأطفال ضد كل الأمراض
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 15 سبتمبر , 2017

نجح باحثون أمريكيون في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، من تطوير حقنة مكونة من عدد من الكبسولات الدقيقة، يمكنها أن تساعد في إعطاء الأطفال جميع لقاحات التطعيم في حقنة واحدة.

ويخزن المحلول، في كبسولات مجهرية، تُطلق إلى الجسم الجرعة الأولية، ثم جرعات تعزيزية في أوقات مُحددة.

وما يميز هذه الحقنة أن الكؤوس المغلفة التي بداخلها تُفتح تلقائيًا بالوقت المناسب لأخذ الحقنة، فيما أوضح الباحثون أنهم استطاعوا أيضا تطوير جزيئات أخرى يمكن أن تستمر لمئات الأيام، وفقا لموقع بي بي سي بالعربية.

ويقول الباحثون إن هذه التكنولوجيا قد تساعد المرضى في أنحاء العالم.

وتسبب تطعيمات الأطفال ألما شديدا لهم، وهذه التطعيمات تشمل الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي، شلل الأطفال، التهاب الكبد الوبائي، الحصبة، المكورات الرئوية، الحصبة الألمانية، النكاف وغيرها.

وقال الأستاذ الجامعي روبرت لانجر، من معهد ماساتشوسيتس للتكولوجيا: "إننا سُعداء للغاية بهذا البحث." وأضاف: "للمرة الأولى يمكن تأسيس مكتبة من جزيئات اللقاحات الصغيرة المُغطاة، وكل منها مُبرمج لإطلاقها (إلى الجسم) في توقيت مُحدد ويمكن التنبؤ به، حتى يتسنى للأشخاص إمكانية الحصول على حقنة واحدة.

وفي حقيقة الأمر، سيكون هناك العديد من الجرعات التعزيزية الإضافية بالفعل داخلها." وتابع: "هذا قد يكون له تأثير كبير على المرضى في كل مكان، خاصة في دول العالم النامية".

وقد نشر هذ البحث في مجلة "ساينس" الدورية التي تصدر عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وقد أجريت التجارب الأولية على الفئران، ولم تختبر على جسم الإنسان بعد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج