السعودية تخصخص جميع أصول مؤسسة الطيران قبل 2020

المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تستهدف خصخصة جميع الأصول التابعة للخطوط السعودية بما فيها شركة الطيران نفسها قبل العام 2020
السعودية تخصخص جميع أصول مؤسسة الطيران قبل 2020
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 14 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية إن المؤسسة تستهدف خصخصة جميع الأصول التابعة للخطوط السعودية بما فيها شركة الطيران نفسها لكن هذا يحتاج إلى وقت حتى تجهز عملية التخصيص.

وعلى هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الهيئة العامة للطيران المدني لتسليم رخصة المشغل الجوي الجديد طيران أديل الاقتصادية (Flyadeal) المملوكة للخطوط السعودية في الرياض، أمس الأربعاء، قال غسان الشبل "نحن نعمل عليها الآن والمستهدف أن تكون جميع الأصول بعد العام 2020 مخصخصة بالكامل".

وبخصوص الإدراج في سوق الأسهم، أوضح "الشبل" أن الأمر يختلف عن التخصيص، ولا بد من تحقيق متطلبات معينة وبالتالي العمل على تحقيق هذه المتطلبات ومن ثم الإدراج في سوق الأسهم، قائلاً "لدينا أمثلة سابقة مثل الشركة السعودية للخدمات الأرضية والشركة السعودية للتموين، وهذه الشركات بدأت بنفس التدرج، وتقوم في البداية على جلب شريك استراتيجي وتعمل عليها كشركة خاصة ومن ثم تذهب إلى عملية الطرح كشركة مساهمة".

وكانت السعودية -التي تسعى إلى إيجاد سبل لدعم مالية البلاد بعد هبوط أسعار النفط منذ 2014- قد قررت تخصيص 6 وحدات في شركة الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة، وأنهت طرح وحدتي التموين والخدمات الأرضية، وأعلنت العام الماضي إنهاء الملفات الخاصة بطرح 30 بالمئة من أسهم شركة الخطوط السعودية للشحن للاكتتاب العام، وأن الطرح قد يتم خلال 2017.

وفي يوليو/تموز الماضي، أكدت تقارير نقلاً عن مصادر أن الحكومة السعودية عينت بنك جولدمان ساكس الأمريكي لإدارة بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ثاني أكبر مطارات المملكة بعد مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وذلك في أول عملية خصخصة كبيرة لمطار في المملكة، وأن شركة الطيران المدني السعودي القابضة تعتزم بيع حصة أقلية في مطار الملك خالد الدولي مضيفة أن حجم الحصة قد يكون كبيراً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج