رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات المجانية في السعودية

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي يوجه برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية في المملكة
رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات المجانية في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 سبتمبر , 2017

وجه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله عامر السواحة الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية لكافة المستخدمين في المملكة وإتاحة الاستفادة منها خلال أسبوع بحيث يتم رفع الحجب ابتداءً من الأربعاء المقبل.

وقال بيان رسمي صادر عن وزارة الاتصالات إنه يجري حالياً التنسيق بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومقدمي خدمات الاتصالات بالمملكة لتمكين العملاء، مواطنين ومقيمين، من الاستفادة من التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت.

وأكدت الجهات المتعاونة التزامها بتمكين الجميع من استخدام التطبيقات لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية بأعلى جودة، على أن تتم مراجعة استيفاء جميع التطبيقات للمتطلبات بشكل دوري وإتاحة ما يتوافق منها في حينه، حسب البيان.

وأوضحت وزارة الاتصالات أن هذه الخطوة تأتي لرفع مستوى "الشفافية والوضوح" في القطاع، وسيتبعها العديد من المبادرات التي تعمل عليها الوزارة والهيئة بالشراكة مع مقدمي الخدمة للرقي بالقطاع وتحسين تجربة العميل وتطوير مجتمع رقمي يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

ولم تذكر الوزارة المتطلبات التنظيمية الواجب توفرها في التطبيقات التي سيتم رفع الحجب عنها.

وكانت السلطات السعودية قد حظرت قبل حوالي سنة المكالمات الصوتية المجانية عبر أشهر تطبيقات برامج الاتصالات. وكانت صحف محلية قد بررت عقب حجب الاتصالات الصوتية عبر برنامج واتساب، في 2016، أن شركات الاتصالات الثلاث التي تخدم السوق السعودي، وهي شركة الاتصالات السعودية؛ أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وتتنافس محلياً مع اتحاد اتصالات (موبايلي)، وزين السعودية، تخسر مليارات الريالات سنوياً جراء تلك التطبيقات المجانية.

وقال "السواحة" قبل أيام إن هناك أموراً طيبة قادمة بخصوص تطبيقات برامج الاتصالات عبر الهواتف الذكية المحظورة في المملكة.

وتعد السعودية -وسكانها نحو 33 مليوناً- من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد السعودي للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج