ساما تفرض غرامة مالية على أكبر بنك سعودي

الحكومة السعودية وهيئات تابعة لها من بينها صندوق الاستثمارات العامة يمتلكون حصة أغلبية في البنك الأهلي التجاري أكبر بنوك المملكة
ساما تفرض غرامة مالية على أكبر بنك سعودي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 سبتمبر , 2017

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما)، أمس الثلاثاء، أنها أوقعت غرامة مالية على البنك الأهلي التجاري -أكبر بنك سعودي من حيث قيمة الأصول- لقيامه بمخالفة تعليماتها وعدم التقيد بنسب الحسم المحددة نظاما من الرواتب والمعاشات لبعض عملائه.

وقالت "ساما" في بيان إن هذا الإجراء جاء انطلاقاً من دورها الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها وتطبيقاً لمبدأ العدالة والشفافية، وعلى الالتزام بتعليماتها المبلغة للبنوك بوجوب التقيد التام بنسب الحسم من الرواتب التي نصت عليها الأنظمة والتعليمات.

وأضافت إنه ثبت قيام البنك الأهلي التجاري بحسم ما يزيد على النسب المحددة نظاماً من الرواتب والمعاشات التقاعدية الشهرية لبعض عملائه، وقد أوقعت المؤسسة غرامة مالية على البنك الأهلي التجاري (لم تعلن عن قيمتها) بعد أن تمت إعادة ما تم حسمه، كما لفتت نظر البنك إلى المخالفة الواقعة في أعماله، والتحقق من الإجراءات التصحيحية للمخالفة المرتكبة.

وأهابت "ساما" بالمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها الالتزام بالأنظمة والتعليمات وعلى وجه الخصوص ما يمس حقوق ومصالح العملاء.

وتملك الحكومة السعودية وهيئات تابعة لها من بينها صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، حصة أغلبية في البنك الأهلي التجاري.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة