شوري: صندوق التنمية العقارية أصبح شريكاً مع البنوك التجارية في عرقلة السعوديين

الدكتور سلطان آل فالح يقول إن صندوق التنمية العقارية أصبح شريكاً مع البنوك التجارية في وضع العراقيل أمام المستفيدين من المواطنين
شوري: صندوق التنمية العقارية أصبح شريكاً مع البنوك التجارية في عرقلة السعوديين
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال عضو في مجلس الشورى السعودي (البرلمان) إن صندوق التنمية العقارية أصبح شريكاً مع البنوك التجارية في وضع العراقيل أمام المستفيدين.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، جاءت تصريحات الدكتور سلطان آل فارح خلال مناقشة مجلس الشورى اليوم الاثنين، التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1436- 1437هـ.

ومن جانبها عقدت عضو المجلس الدكتورة جواهر العنزي مقارنة بين قروض الصندوق في السنوات السابقة والحالية، متسائلة عن المبالغ التي قدمت لدعم قروضه التي يقدمها.

وطالب العضو الدكتور محمد آل ناجي بأن يقوم الصندوق  بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتوفير منتجات سكنية.

وتعاني السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- من أزمة إسكان ضاغطة خاصة على مستوى إسكان محدودي الدخل، وعلى الرغم من امتلاكها لأكبر احتياطي من النقد الأجنبي والذي يتجاوز الـ 700 مليار دولار، إلا أن مشكلة الإسكان لا تزال التحدي الأكبر أمام الرياض.

ورغم أن السعودية تسعى منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في المملكة التي يعيش فيها أكثر من 32 مليوناً لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة في ظل صعوبة حصول الوزارة على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشاريعها.

ويعد صندوق التنمية العقارية التابع لوزارة الإسكان أكبر ممول للقطاع العقاري في المملكة التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليوناً. ولكن الصندوق قام قبل أشهر بتغيير آلية إقراض المواطنين المسجلين على قوائم الانتظار بتحويلهم إلى بنوك خاصة لإقراضهم.

وتتلخص مشكلة المواطنين مع الصندوق في أنه توقف عن إقراض المواطنين وكانت آخر دفعة أقرضها في رمضان 1436 (منتصف 2015)، وأن وزارة الإسكان وزعت وحدات سكنية للمتقدمين على الإسكان في بعض المناطق لمواطنين تقدموا قبل خمس سنوات بينما المتقدمون للصندوق ينتظرون منذ حوالي 11 عاماً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة