السعودية: الأجانب يشغلون 160 ألف وظيفة محاسبية ومن الصعب توطين القطاع

الأجانب في السعودية يشغلون 160 ألف وظيفة محاسبية في المملكة العربية السعودية وهناك صعوبة توطين القطاع رغم اقتراب نسبة البطالة من 13%
السعودية: الأجانب يشغلون 160 ألف وظيفة محاسبية ومن الصعب توطين القطاع
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إن الأجانب يشغلون نحو 160 ألف وظيفة محاسبية لـ 19 نوع من المحاسبة في المملكة العربية السعودية مؤكداً صعوبة توطين القطاع.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن الدكتور أحمد المغماسي الأمين العام للهيئة إنه تم توطين30 بالمئة من المكاتب المحاسبية، بينما بلغت نسبة التوطين في الشركات 2 بالمئة.

وقال "المغامسي" إن معدل خرجي المحاسبة في السنة لا يتجاوز ألفي خريج، وهو عدد أقل من المطلوب لإحلالهم بالقطاع، وبالتالي لابد من عمل خطة وطنية ومراحل لتأهيلهم وتوطين قطاع المحاسبة.

وأشار إلى صعوبة توطين القطاع، حيث أنه يعتمد على التخصص بخلاف قطاع التجزئة الذي لا يحتاج إلى تخصص، فمن غير الممكن إحلال مستجدين مكان أصحاب خبرات للشركات الكبرى.

وأضاف أن الهيئة قامت بحصر عدد الأجانب العاملين في 19 نوع محاسبة، وتبين أن القطاع بحاجة إلى متخصصين وفنيين محاسبة، مثل المحاسب القانوني ومحاسب التكاليف ومراجع حسابات ومحلل مالي.

وتسعى السعودية عبر ما يُعرف بـ "برنامج التحول الوطني" إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين وإحلال (توطين) نحو 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.

وفي محاولة لتوظيف المواطنين، أصدرت الحكومة السعودية، مؤخراً، العديد من القرارات منها قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) في المملكة، على السعوديين والسعوديات فقط، وقرار مماثل العام الماضي بشأن العاملين في مراكز الاتصالات، وتوطين مرتقب في الوظائف الفنية والقيادية في شركات التأمين، وغيرها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج