خبير: العقار منهار في السعودية

الخبير الاقتصادي السعودي المعروف برجس حمود البرجس يحذر من تداعيات سوق العقارات في المملكة العربية السعودية
خبير: العقار منهار في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - حذر الخبير الاقتصادي السعودي المعروف برجس حمود البرجس من تداعيات سوق العقارات في المملكة العربية السعودية.

وقال برجس البرجس في تغريدة على موقع تويتر، اليوم الأحد، إن "العقار منهار، ولكنه مختبئ خلف الظلام، نحن بحاجة إلى نظام (متابعة) وتقرير أسبوعي وكذلك برنامج (إيجار) يكشف حركة البيع والمعروض والأسعار".

وتوقع "البرجس" حدوث "تراجع إضافي للسوق في السنوات المقبلة بسبب (فرض) رسوم الأجانب" في المملكة مؤخراً.

وبحسب صفحته الشخصية على موقع تويتر، فإن برجس البرجس هو مستشار سابق في التخطيط الاستراتيجي في شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، مستشار متفرغ حالياً، استشارات هندسية، إدارة أعمال عليا واقتصاد.

أزمة الإسكان في السعودية

تشهد السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، أزمة إسكان متفاقمة، وتكمن معظم جذور مشكلة الإسكان في التركيبة السكانية التي تشهد تحولاً سريعاً في المملكة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 32 مليوناً منهم نحو 12 ملايين وافد أجنبي.

ووفقاً لتقديرات سابقة تعود لشركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس، فإنه يعيش نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 21 مليون نسمة، في شقق مستأجرة.

وفي ظل النقص الشديد في المعروض والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب، تستمر معاناة المواطنين السعوديين بشكل خاص شريحة الشباب المقبلين على الزواج.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة