التحذير من أصوات لا يسمعها البشر لاختراق المساعدات الرقمية سيري وأليكسا وغيرها

كشف باحثون كيف يمكن استخدام أصوات بترددات عالية لا يسمعها البشر لتوجيه المساعدات الرقمية مثل سيري وأليكسا لمواقع فيروسات أو السيطرة على الأجهزة من خلالها
التحذير من أصوات لا يسمعها البشر لاختراق المساعدات الرقمية سيري وأليكسا وغيرها
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 سبتمبر , 2017

كشف باحثون كيف يمكن استخدام أصوات بترددات عالية لا يسمعها البشر  لتوجيه المساعدات الرقمية مثل سيري وأليكسا لمواقع فيروسات أو السيطرة على الأجهزة من خلالها.

ونقلت  مصادر عن باحثين في جامعة فيجيانغ أنهم استطاعوا استخدام أصوات بترددات عالية لا يسمعها البشر للتحكم بأجهزة وأنظمة التعرف على الصوت من خلالها، حيث يمكن توليد ضجيج بالترددات الصوتية التي تفوق 20 كيلوهرتز ultrasonic لذلك الغرض دون أن يشعر صاحب الجهاز بما يجري.

يلتقط المايكروفون في الجهاز هذه الأصوات لجعل المساعدات الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، تنفذ ما يريده الهاكر مثل فتح الباب في حال وجود قفل ذكي أو غير ذلك من إجراءات.

وأطلق الباحثون على هذا النوع من الهجمات بـ دولفين أتاك، كناية عن أصوات الدلفين التي لا تميزها الأذن البشرية، وقاموا بترجمة الأوامر الصوتية البشرية إلى أصوات بتردد عالي أي أعلى من 20 كيلوهيرتز، وأعادوا تشغيل هذه الأصوات من هاتف جوال عادي مع مكبر صوت وبطارية ومحول صوتي ultrasonic transducer

 وأثبت هؤلاء أن هذه الهجمة نجحت مع كل المساعدات الرقمية من سيري حتى مساعد غوغل وسامسونغ إس فويس وأليكسا، وأجهزة أيباد وماك بوك، وجهاز أمازون إيكو بل حتى سيارة أودي Audi Q3، أي 16 جهاز وسبع أنظمة.

بل تبين أن هذه الهجمات تنجح حتى دون وصول الهاكر إلى الأجهزة، وبالرغم من اتخاذ كل إجراءات الحيطة. ويقترح الباحثون تعطيل هذه الترددات التي لا تلزم عادة لأنها غير مسموعة من قبل البشر.

مصادر البحث:

https://assets.documentcloud.org/documents/3987864/Dolphinattack.pdf

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج