الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالمليارات

البنك المركزي المصري سدد طلبات دولارية للمستوردين أو للشركات الأجنبية بحوالي 1,5 مليار دولار منذ تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار.
الاقتصاد المصري يتعافى والمركزي يلبي طلبات دولارية بالمليارات
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 06 سبتمبر , 2017

حرر البنك المركزي المصري طلبات متراكمة من المستوردين والشركات الأجنبية بعدة مليارات من الدولارات، في خطوة وصفتها وكالة بلومبيرغ الأمريكية بأنها آخر وأقوى الإشارات على أن الاقتصاد المصري يتعافى من أزمة مستفحلة في نقص الدولار.

نقلت الوكالة هذه المعلومات عن مصدر في البنك المركزي المصرية طلب عدم ذكر اسمه. وكشفت بلومبيرغ ، وفق موقع إرم نيوز، معلومات غير منشورة تؤكد أن البنك المركزي المصري سدد طلبات دولارية للمستوردين أو للشركات الأجنبية بحوالي 1,5 مليار دولار منذ تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار في نوفمبر الماضي ، منها 552 مليون لتوزيع ارباح على المساهمين.

وقالت إن احتياطيات البنك المركزي المصري تضاعفت بعد الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بـ 12 مليار دولار، لتصل الاحتياطيات إلى 36 مليار دولار في شهر تموز يوليو الماضي.

كما جرى التخليص على بضائع مستوردة كانت تكدست في الموانئ تقدر بحوالي 800 مليون دولار ونقلت بلومبيرغ عن المسؤول في المركزي المصري قوله إن تعاملات تجارية بتحويلات دولارية بلغت 49 مليار دولار جرى تنفيذها منذ تعويم سعر الجنيه مقابل الدولار وحتى شهر أغسطس.

يشار إلى أن الجنيه المصري فقد نصف قيمته منذ قرار التعويم والآن يعادل 17,6 جنيه للدولار الواحد وأن معدل التضخم ارتفع إلى 30% وهو الأعلى منذ عشر سنوات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج