إغلاق 40 مكتباً هندسياً مخالفاً في السعودية

الهيئة السعودية للمهندسين تغلق 40 مكتباً هندسياً مخالفاً لنظام مزاولة المهنة منذ انطلاق الحملات التفتيشية في المملكة
 إغلاق 40 مكتباً هندسياً مخالفاً في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 04 سبتمبر , 2017

أكدت الهيئة السعودية للمهندسين أنه تم إغلاق 40 مكتباً هندسياً مخالفاً لنظام مزاولة المهنة منذ انطلاق الحملات التفتيشية مؤخراً.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن المهندس عبدالناصر العبداللطيف المتحدث الرسمي للهيئة إن عقوبة الإغلاق تأتي بعد أن تجرى مخالفة المكاتب، ثم يتم بعدها تحديد العقوبة ما بين إنذار وإيقاف وإغلاق.

وعن أهم المخالفات المستوجبة للعقوبات، قال "عبد اللطيف" إن من أهم تلك المخالفات وجود مهندسين غير معتمدين من "الهيئة"، وكذلك انتهاء الترخيص الممنوح للمكتب وعدم تجديده، إضافة إلى مزاولة المكتب أنشطة أخرى غير هندسية، وغيرها من المخالفات.

وأوضح "عبد اللطيف" أن الهيئة "عملت بشكل كبير على توعية المكاتب والشركات الهندسية والمستهلكين، من خلال إطلاق الحملات التوعوية التي شملت عدداً من الفيديوهات وتصاميم الإنفوجرافيك للمخالفات التي يجب تجنبها من المكاتب والعقوبات المترتبة عليها. وذلك إضافة إلى تصاميم أخرى لتوعية المستهلك لحفظ حقوقه ومعرفة الأمور التي يجب أن يقوم بالتبليغ عنها في حال ملاحظتها".

وأضاف أن الهيئة وفرت عبر موقعها نافذة خاصة بتقديم البلاغات من قبل المستهلكين من المواطنين والمقيمين عن المخالفات في المكاتب والشركات الهندسية.

وتهدف الهيئة السعودية للمهندسين إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ومن مهامها وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث وتنظيم الدورات وإقامة الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالمهنة وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها، وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

وكانت اللجان المختصة في الهيئة السعودية للمهندسين استقبلت خلال العام الماضي 103 شكاوى من مواطنين ضد شركات المقاولات ومكاتب ومؤسسات هندسية عاملة في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج