المدن الاقتصادية السعودية تطبق المقابل المالي للخدمات العقارية

هيئة المدن الاقتصادية السعودية تبدأ بتطبيق المقابل المالي للخدمات العقارية المقدمة للمطورين والمستثمرين والملاك والمستأجرين والمستفيدين داخل مدنها في فبراير 2018
المدن الاقتصادية السعودية تطبق المقابل المالي للخدمات العقارية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 04 سبتمبر , 2017

تبدأ هيئة المدن الاقتصادية السعودية بتطبيق المقابل المالي للخدمات العقارية المقدمة للمطورين والمستثمرين والملاك والمستأجرين والمستفيدين داخل مدنها بعد 170 يوماً.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصادر مطلعة إن التطبيق رسمياً سيكون يوم 18 فبراير/شباط 2018، وذالك للمساهمة في تعزيز تنافسية المدن الاقتصادية.

وتضمنت قائمة الخدمات، تسجيل وحدة عقارية بمقابل مالي للمعاملة 100 ريال، وكذلك تسجيل مستند تعهد.

فيما شملت خدمات تسجيل البيع نسبة 1 بالمئة من قيمة عقد البيع المسجل أو التقييم المعتمد لدى الإدارة العقارية، أيهما أعلى، كما يشمل الرسم تسجيل البيوع للوحدات العقارية الجاهزة وتلك المبيعة على الخريطة، بينما يلغى تسجيل البيع بطلب المطور مبلغ الـ 100 ريال، كما يعفى إن كان بطلب من إدارة السجل العقاري.

وفيما يتعلق بخدمات الترخيص العقاري للبيع على الخريطة، يلتزم المطور بدفع رسوم دراسة الترخيص 1 بالمئة من قيمة البيع في المشروع بحسب دراسة الجدوى المعتمدة، ومبلغ 50 ألف ريال للترخيص، وستكون خدمات الإصدار لوثيقة الملكية 250 ريالاً.

وتعد المدن الاقتصادية نموذجاً من الشراكة بين القطاعين الخاص والحكومي، حيث يتولى القطاع الخاص ممثلاً في المطور الرئيس لكل مدينة من المدن الاقتصادية مهمة التطوير والتشغيل وجذب الاستثمارات للمدينة الاقتصادية، بينما تضطلع هيئة المدن الاقتصادية بمسؤولية التنظيم والإشراف الحكومي على المدن الاقتصادية، وفق أفضل الممارسات العالمية وتقديم الخدمات الحكومية للمستثمرين والقاطنين فيها.

وترتبط هيئة المدن الاقتصادية بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويترأس مجلس إدارتها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتتمتع "الهيئة" بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وتتولى الإشراف الكامل على المدن الاقتصادية، إدارياُ ومالياُ، من أجل تحقيق أهدافها في توطين رأس المال الوطني واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وأهداف خطط التنمية في السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج