الشخصيات المؤثرة والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بات ظهور لوائح تنظيمية في سوق الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر انتشاراً اليوم
الشخصيات المؤثرة والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي
جيسيكا كوكس، "سبريد كوميونيكيشنز"
بواسطة Arabian Business
الأحد, 03 سبتمبر , 2017

في ضوء المستجدات الأخيرة المرتبطة بالإجراءات التي اتخذتها "لجنة التجارة الفيدرالية" للتضييق على المشاهير الذين يقومون بالترويج لمنتجات غير مرخصة، بات ظهور لوائح تنظيمية في سوق الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر انتشاراً اليوم. كما أن مساءلة المواهب عما ينشروه سيجعل من الصعب على العلامات التجارية التحكم بالمحتوى وربما يزيد من تعقيدات النشر أمام الشخصيات المؤثرة.

وفيما يلي بعض النصائح والأفكار للمساعدة في التعامل مع نفقات مواقع التواصل الاجتماعي/ الإعلانات من خلال استقطاب المواهب:

الإلمام والشغف بالمنتجات
باتت الشخصيات المؤثرة عرضةً لخطر الغرامة/ الدعاوى القضائية في بعض البلدان، في حال قيامهم عن قصد بالترويج لمنتجات غير صالحة، كما أن شهاداتهم وتوصياتهم لا تعتبر صحيحة، فالإعلان لن يحميهم.
وبالنسبة للعلامات التجارية، يعزز ذلك أهمية التفاعل المتبادل بين أصحاب المواهب والمنتجات. وعند اختيارهم دعم منتج محدد، يجب على الشخصيات المؤثرة أن يكونوا واثقين من العلامة التجارية والإلمام تماماً بالمنتج، وهو ما يعني بطبيعة الحال تعزيز شغفهم بالمنتج قبل الترويج له.

اقتران القول بالفعل
يمكن لتوظيف المنصات في فهم التفاعل مع العلامة التجارية، أن يساعد في حساب العائد على الاستثمار وتحديد مؤشر التسعير للشخصيات المؤثرة بشكل دقيق. ولم يعد عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي الطريقة الوحيدة لقياس مستويات الشراء، حيث تفسح المنصات الإلكترونية اليوم المجال أمام العلامات التجارية لحساب عدد المتفاعلين مع المنشورات والمحتوى الخاص بهم. ويمكن الآن قياس فعالية المنشورات مع إيفاء المشاهير أجورهم مقابل كل تفاعل مع المحتوى بدلاً عن عدد المتابعين بشكل عام. لذلك استثمر نقودك حيث تكون مستويات التفاعل في أوجها.

خطط بشكل صحيح
 كانت أنشطة التسويق عبر الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي بدايةً تُقاس من خلال عدد المتابعين، حيث سيطرت أشهر الشخصيات الاجتماعية على هذا النوع من التسويق بسبب شهرتهم ومكانتهم في المجتمع.
 أما الآن ومع تنامي المعارف في السوق واستخدام تحليلات مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن للعلامات التجارية قياس فعالية نشر المحتوى من خلال الشخصيات الاجتماعية مقارنةً مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
وغالباً ما تحقق الشخصيات الأقل تأثيراً نسبة تفاعل عالية عندما يتعلق الأمر بمراجعة المنتج والتوصيات، بينما يتمتع المشاهير بالقدرة على تحقيق انتشار أكبر وتفاعل أوسع استناداً إلى قاعدة معجبيهم.
ويمكن قياس دور المشاهير في تطوير متابعة المستهلكين للعلامة التجارية. كما يمكن قياس مستوى النقاشات السلبية والإيجابية التي تدور حول إحدى الحملات الإعلانية باستخدام التحليلات الصحيحة.
ومن خلال توظيف البيانات، يتعيّن إرساء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي للاستفادة من مكانة المشاهير والشخصيات المؤثرة بأسلوب يكمّل كل طرف الآخر. وهذا من شأنه أن يتيح وصول الرسائل الرئيسية للجمهور مع بقاء العنصر المرتبط بجودة المحتوى بحاجة لمزيد من الدعم والتطوير.

اتبع المعايير الخاصة بعلامتك التجارية
يعتبر الإلمام بالملف الشخصي للشخصيات المشهورة والمؤثرة عنصراً ضاراً باستراتيجية العلامات التجارية، فيما تعتبر التحليلات من المؤشرات القوية إلى جانب أهمية فهم شخصية وجاهزية وطبيعة أصحاب المواهب عند اتخاذ القرار بتمثيلهم لعلامتك التجارية بصورة دائمة.
يتعين تحديد الموهبة وفقاً لمعايير النزاهة الخاصة بعلامتك التجارية مع الحرص دائماً على التحلّي  بالشفافية مع متابعيك. وتذكر بأن المستهلكين على معرفة تامة بمجالات مواقع التواصل الاجتماعي لذا يجب ضمان ابتكار محتوى يلبي ذائقة عملائك ويساهم في استقطابهم بدلاً من التلاعب  بتطلعاتهم.
وتشهد توجهات سوق وسائل الإعلام الاجتماعي تطوراً مستمراً، لذا يجب الابتعاد عن التوجهات العامة والمبهمة في السوق، والقيام بتطورات استراتيجية مبنية على أسس رياضية، إلى جانب منح الأولوية لهوية العلامة التجارية للحفاظ على مرتبة الصدارة في السوق.

بقلم: جيسيكا كوكس، "سبريد كوميونيكيشنز"

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة