هارفي يُجبر أرامكو على إغلاق أكبر مصفاة سعودية بأمريكا

مصفاة موتيفا ـالأكبر في الولايات المتحدة وتملكها شركة أرامكو السعوديةـ توقف نشاطها بسبب تضررها من الفيضانات العاتية بسبب الإعصار هارفي
هارفي يُجبر أرامكو على إغلاق أكبر مصفاة سعودية بأمريكا
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 02 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - اضطرت مصفاة موتيفا ـوهي الأكبر في الولايات المتحدة وتملكها شركة أرامكو السعوديةـ إلى وقف نشاطها بسبب تضررها من الفيضانات العاتية التي اجتاحت هيوستن بولاية تكساس مع الإعصار هارفي.

وقالت الشركة المالكة، في بيان نشرته واشنطن إكزامنر يوم الخميس الماضي، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية أمس الجمعة، إنها بدأت فجر الأربعاء الماضي إغلاقاً مدروساً بسبب تزايد مياه الفيضان.

وأوضح البيان أن عودة المصفاة للخدمة يتوقف على انحسار الفيضان، وأن أولويتها تنصرف إلى ضمان سلامة عمالها.

وتقوم مصفاة موتيفا التي تملكها أرامكو السعودية بنسبة 100 بالمئة بتكرير 600 ألف برميل من النفط الخام، لتنتج منها 275 ألف برميل من البنزين والديزل يومياً.

وكان إنتاج نحو 4.1 مليون برميل نفط في المصافي الأمريكية، أي قرابة  22 بالمئة من إنتاج النفط الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي بسبب العاصفة هارفي التي ضربت ولاية تكساس.

وشهدت منطقة بومونت/بورت آرثر في تكساس، والتي تضم عدداً من شركات التكرير الكبيرة، هطول أمطار في الأربع والعشرين ساعة الماضية أكثر مما شهده أي جزء آخر من المنطقة منذ بدء العاصفة في أواخر الأسبوع الماضي بحسب ديفيد روث من المركز الأمريكي لتوقعات الطقس.

وقاد تعطل الإنتاج الذي سببته هارفي بقطاع النفط أسعار العقود الآجلة للبنزين إلى الارتفاع نحو 17 بالمئة خلال الأسبوع الأخير.

وتسببت العاصفة هارفي في تعطل طاقة تكريرية إجماليها 4.2 مليون برميل، وهو يعادل ما تستهلكه اليابان يومياً بناء على تقارير شركات وتقديرات رويترز.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج