السعودية تؤهل 25 شركة لمشروع إنتاج الكهرباء من الرياح

وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية تعلن تأهل 25 شركة لمشروع إنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من الرياح في دومة الجندل والذي يعد المشروع الأول من نوعه في السعودية
السعودية تؤهل 25 شركة لمشروع إنتاج الكهرباء من الرياح
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 30 أغسطس , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية أمس الثلاثاء عن تأهل 25 شركة لمشروع إنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في محافظة دومة الجندل بمنطقة الجوف شمال غرب المملكة والذي يعد المشروع الأول من نوعه في السعودية.

وقال مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة -وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)- إنه تم تصنيف الشركات المؤهلة إلى ثلاث فئات، هي مديري المشاريع أو فئة المديرين الفنيين أو كلتا الفئتين، بناءً على خبراتها السابقة في العمل على مشاريع الإنتاج المستقل للكهرباء التي تندرج ضمن هذا الحجم.

وسيكون بمقدور الشركات التي لم تتمكن من اجتياز عملية التأهُّل إلى الجانب الإداري أو الفني من هذا المشروع المشاركة في تقديم عُرُوض التأهُّل وعروض العطاءات للمشروعات المُستقبلية التي تُطرح في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

وأوضحت الوزارة أن مشروع دومة الجندل يأتي استكمالاً للمرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، إذ تم تحديد الموعد النهائي لاستلام وثائق المشروع في يناير/كانون الثاني 2018.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح إن المملكة ملتزمة في خططها الرامية لتنويع مصادر الطاقة وإدخال الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة الكهربائية في المملكة، مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج قبل نهاية العام الحالي، انسجاماً مع استهداف الوصول إلى 9.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2023.

وأضاف "الفالح" أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يوفر أكثر من سبعة آلاف فرصة عمل ويشجع على الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة.

يُذكر أن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تضم أيضاً مشروع سكاكا لإنتاج 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في الجوف، الذي سيتم الإعلان عن نتائج عروضه يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومشروعي سكاكا ودومة الجندل هما مشروعان من فئة إنتاج الطاقة المستقل، وسيكونان مدعومين بتوقيع اتفاقات لشراء الطاقة لمدة 25 عاماً لمشروع سكاكا، و20 عاماً لدومة الجندل.

ويهدف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة إلى توليد 9.5 غيغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول العام 2023، وتوليد 3.45 غيغاواط من الكهرباء المُنتجة من الطاقة المتجددة، وهو هدف مرحلي بحلول 2020، ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وفي إطار رؤية المملكة 2030، ويمكن للشركات المهتمة الاطلاع على وثائق طلب عروض التأهل من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة