الإمارات: 69% من الشركات تخطط للتوظيف في 2018

أكد موقع بيت.كوم للوظائف أن 69% من الشركات الإماراتية تنوي تعيين موظفين جددا خلال 2018.
 الإمارات: 69% من الشركات تخطط للتوظيف في 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 28 أغسطس , 2017

قام موقع بيت.كوم، للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بإجراء استبيان بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط»، حيث كشفت نتائج الاستبيان أن 64% في دول مجلس التعاون الخليجي تخطط للتوظيف خلال العام المقبل، وفي الإمارات تخطط 69% لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.

ويخطط 48 % من أصحاب العمل في الخليج للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أما في الإمارات، فقد قال 51% بأنهم سيقومون «حتماً» أو «على الأرجح» بتعيين أشخاص جدد خلال الفترة نفسها، وفقا لصحيفة الخليج.

ومن بين الشركات الإماراتية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم 38% بتوظيف «تنفيذي مبتدئ»، يليه «منسق» 30%، ومن ثم مدير 25%.

وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، قال 27% من أصحاب العمل في الدولة بأنهم يخططون لتوظيف «تنفيذي مبيعات»، في حين صرّح 18% بأنهم ينوون توظيف «مهندس»، ويخطط 18% آخرون لتعيين «مساعد إداري».

وبرزت الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص كالشركات الأكثر توجهاً للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام القادم بنسبة 67%.

ومن بين أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان، أفاد 75% بأن شركاتهم قامت بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، كما صرّح 50% منهم بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أما بالنسبة لأكثر المهارات طلباً، فيبحث أكثر من نصف أصحاب العمل (53%) في الإمارات عن المرشحين الذين يمتلكون «مهارات العمل الجماعي/‏‏ التعاون/‏‏ المرونة»، يليها «القدرة على العمل تحت الضغط» (بنسبة 50%)، و«مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية» (بنسبة 47%).

وفيما يتعلق بأكثر الخبرات طلباً، صرّح 35% من أصحاب العمل بأنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون خبرة «إدارية» أو «قدرة على إدارة فريق عمل»، بينما يبحث 32% منهم عن مرشحين ذوي الخبرة المتوسطة (من 3 ​​إلى 7 سنوات)، في حين يبحث 31% منهم عن أشخاص يمتلكون خبرة في مجال «المبيعات والتسويق».

يعتقد غالبية المجيبين في الإمارات (67%) بأن بلد إقامتهم هو أكثر جذباً من البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 19 مايو وحتى 19 يوليو، بمشاركة 1,474 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج