مجانا، مايكروسوفت تطرح إصدار بلوك تشين للشركات

أعلنت مايكروسوفت عن تفاصيل دخولها مجال تقنية البلوك تشين بنشرها إطار كوكو Coco Framework، وهو من المصادر المفتوحة لتقنية بلوك تشين وهو موجه للشركات والمؤسسات ويضمن حماية الخصوصية ويقدم سرعة أكبر لقواعد البيانات الموزعة.
مجانا، مايكروسوفت تطرح إصدار بلوك تشين للشركات
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 27 أغسطس , 2017

كشفت مايكروسوفت عن إطار كوكو Coco Framework، وهو من المصادر المفتوحة لتقنية بلوك تشين وهو موجه للشركات والمؤسسات ويضمن حماية الخصوصية ويقدم سرعة أكبر لقواعد البيانات الموزعة أي يقدم حلولا للجوانب التي عرقلت تبني الشركات لبلوك تشين.

ويتصل كوكو بشبكات بلوك تشين المختلفة، وقالت الشركة إن كوكو (وهو اختصار يجمع مقطع البداية في كلمتي التحالف السري Confidential Consortium سيكون جاهزا بحلول عام 2018 وهو من المصادر المفتوحة.

 وفي يونيو الماضي ذكرت وكالة بلومبيرغ، أن شركة مايكروسوفت، شكّلت مؤخراً تجمّع مؤلف من 43 بنكاً ومؤسسة مالية شراكة استراتيجية لتسريع استخدام تقنية «بلوك تشين» أو التعاملات الرقمية أخرى، لدمج البلوك تشين في أنظمة تلك المؤسسات، ودعم العملة الرقمية بيتكوين.

ووفقاً لديفيد راتر، المدير التنفيذي في شركة «آر 3»، قد تتوفّر برمجيات البلوك تشين تجارياً خلال العام المقبل، ولكن يجب الانتباه إلى أنها «ستأخذ من ثلاث إلى خمس سنوات، حتى يتم تبنيها تجارياً بشكل كبير».

وحصلت البلوك تشين في البداية على شعبيتها، من خلال دعمها لاستخدامات العملة الرقمية بيتكوين، حيث تعتبر سجلاً مالياً لجميع عمليات تحويل بيتكوين التي تم إجراؤها، والتي يتم تسجيلها وتخزينها في شبكة عالمية لمنع التلاعب بها. وتقوم المؤسسات المالية بتجريب البلوك تشين لتشغيل شركاتها بطريقة أكثر فعالية.

ويتنافس مقدمو الخدمات السحابية الذين يستطيعون تشغيل برمجيات البلوك تشين، على الشراكات في الصناعات المختلفة، نظراً للتطورات القادمة، ولكن قد تكون صفقة مايكروسوفت مع المؤسسات المالية، أعطتها أفضلية تنافسية في هذا المجال.

 ويبدو أن مايكروسوفت واثقة أن شراكتها مع البنوك ستنتج أرباحاً حقيقية على الصعيدين المالي والتقني، حيث يقول مارلي غراي مدير التخطيط التقني في مايكروسوفت «ستساعدنا تلك الشراكة على رؤية ما تقوم به التقنية فعلاً، وأي التطبيقات ستعمل بالفعل، نحن نرى هذه الشراكة استثماراً هائلاً لمايكروسوفت.

وبحسب المنتدى الاقتصادي العالمي فإن بلوك تشين هي سجل يوثق كل من النقود والعقارات والممتلكات والبضائع وحتى مهام العمل المنجزة وأصوات الانتخابات والضرائب. 

وتغني بلوك تشين عن الجهات الوسيطة ومن هذه الجهات التي سيصبح من الممكن الاستغناء عنها بسبب لوك تشين، هناك العاملين في مجال الكاتب بالعدل والوصايا والعقود، وبالتالي فهذه ستصبح بلا قيمة حين تقوم الحكومات والمؤسسات المالية والقانونية بتبني هذه التقنية. وبلوك تشين هي قاعدة لتطبيقات عديدة لا تقتصر على عملة بيتكوين رغم أن الأخيرة هي أوضح استخدام لها.

للمزيد يمكن الإطلاع على تفاصيل إطار كوكو على الرابط https://github.com/Azure/coco-framework/blob/master/docs/Coco%20Framewor...

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة