السعودية: الأجانب يسيطرون على 90% من طب الأسنان بالقطاع الخاص

وزارة الصحة السعودية: 90% من قطاع طب الأسنان الخاص في المملكة يشغله وافدون أجانب رغم قرار توطين القطاع لأنه قابله تلاعب
السعودية: الأجانب يسيطرون على 90% من طب الأسنان بالقطاع الخاص
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 26 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال مسؤول في وزارة الصحة السعودية إن 90 بالمئة من قطاع طب الأسنان الخاص في المملكة يشغله وافدون أجانب رغم قرار توطين القطاع بسبب "التلاعب" الذي قابله.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادرها إن قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سعودة عيادات الأسنان، قابله تلاعبات من العيادات الخاصة بسبب سيطرة الأجانب عليها، فضلاً عن تنقلات أطباء غير مرخصين بين العيادات الخاصة.

وقالت المصادر إن جملة من المخالفات ترتكبها عيادات أسنان بسبب ضعف الرقابة، حيث إن العديد من العاملين فيها غير نظاميين، وأجمعت المصادر على ضرورة عدم تجديد عقود أطباء الأسنان لإحلال السعوديين في هذه الوظائف.

ونقلت الصحيفة اليومية عن المتحدث باسم أطباء الأسنان العاطلين عن العمل الدكتور مهنا سعود إن قرار توطين طب الأسنان كان شكلياً، فالقطاع الخاص لديه طرق للتحايل مثل استقدام أطباء بمهن أخرى كطبيب بشري أو تمريض وهو ما يسمى بالتحوير، مؤكدا أن عدم مراقبة العيادات الخاصة أسهم في تفاقم المشكلة وسيطرة الأجانب عليها، واقترح سعود حلولا تسهم في توفير الفرص للأطباء السعوديين.

وقال المدير العام لطب الأسنان بوزارة الصحة الدكتور سعود أورفلي للصحيفة إن توفير فرص الوظائف في القطاع الخاص لأطباء الأسنان السعوديين يحتاج إلى دراسات، مؤكداً أن الأجانب مسيطرون على القطاعات الخاصة، موضحا أن وزارة الصحة تعمل على أنظمة ولوائح للحد من تستر الأجانب، وأن أنظمة تراخيص العمل ستكون لصالح الطبيب السعودي، وستفتح لهم فرصة للابتعاث ودراسة التخصصات الدقيقة لطب الأسنان.

وأضاف "أورفلي" أن وزارة الصحة لا يوجد فيها تجديد لعقد الأجنبي، لكنها لا تزال تحتاج إلى الأجانب في خمسة تخصصات دقيقة، هي طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة، موضحا أن 90 بالمئة من قطاع طب الأسنان الخاص يشغله وافدون.

وقف استقدام أطباء الأسنان في السعودية

كانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت في مايو/أيار الماضي أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة تم إيقاف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان، بهدف إتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات، وأكدت وزارة العمل أنه تم البدء في تنفيذ قرار الإيقاف لست مهن في مجال طب الأسنان هي طبيب أسنان عام، وطبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة.

وبعدها بأيام، تعهّد وزير الصحة توفيق الربيعة بالقضاء على بطالة المواطنين خريجي طب الأسنان وأكد أن جميعهم سيجدون خلال الفترة القادمة فرص عمل جيدة.

بطالة أطباء الأسنان السعوديين

يوجد في السعودية، بحسب تقرير، 26 كلية طب أسنان بين حكومي وخاص، و18 منها كلية حكومية وثماني كليات خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنوياً. ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم نسبة 25 بالمئة أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج