الصيف هو الموسم المثالي لخسارة الوزن، فلا تضيع الفرصة

في الصيف عليك بتجنب بعض المأكولات واختيار وجبات أخرى بطريقة ذكية، فما هي وفقا لـ اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مروه الهلالي
الصيف هو الموسم المثالي لخسارة الوزن، فلا تضيع الفرصة
اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مروه الهلالي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 26 يوليو , 2017

العادات السيئة او الاغذية المتناولة في فصل الصيف تجعله فصلاً حرجاً تتارجح فيه كفة الميزان و تقترب من الزيادة، علماً انه فصل الحركة والنشاط والألوان، ناهيك عن معدلات الحرق الإستثنائية والأعلى من غيرها في باقي الفصول نسبةً لارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن نجد البعض يخسر فرصه الرابحة لإنقاص الوزن في فصل الصيف.

كنوع من التسلية وكسر حرارة الجو، نتخذ بعض الاختيارات السيئة التي يكثر تناولها في فصل الصيف:

تناول المثلجات: كبعض المثلجات الغنية بالدهون التي تكون مصنوعة من الحليب كامل الدسم أو الكريمة، مضاف لها المنكهات والكراميل. غير أنه في بعض الأحيان تكون المثلجات غنية بالمكسرات وقطع من الكيك مما يجعل المغرفة الواحدة منها تصل إلى 500 سعرة حرارية، وعادة ما نجد أن مغرفة واحدة لا تسد شهيتنا لذا نقوم بتناول 2-3 مغارف؛ مما يجعلنا قد أخذنا كامل احتياجاتنا اليومية من السعرات عند تناول هذه الوجبة الخفيفة فقط. بالتالي، تكون هذه أحد أهم أسرار زيادة الوزن دون الشعور بخطورة مثل هذه الوجبات السريعة المنعشة.

المشروبات المثلجة: يكثر تناول هذه المشروبات في المنتزهات الصيفية لسهولة تناولها ولما تضفيه من شعور بالانتعاش، ولكن غالباً ما تفتقر هذه المشروبات للقيمة الغذائية؛ فهي تحتوي على الماء والسكر والملونات والمنكهات. بعيداً عن مخاطر الملونات، فهي تحتوي كذلك على ما يقارب ال 150 سعرة حرارية للكوب الواحد.

القهوة المثلجة: لا يستطيع أغلب الموظفين بدء يومهم العملي دون شرب أحد أنواع هذه القهوة لما لها من قدرة على زيادة تركيزهم لباقي اليوم، حيث نادراُ ما يتم شرب القهوة المثلجة دون إضافات. يجدر الذكر أن كوب القهوة الواحد الذي يحتوي على حليب كامل الدسم، كريمة، المحليات، أو الكارميل قد يحتوي ما يقارب 300- 500 سعرة حرارية.

الحلويات الباردة (التيراميسو/ تشيز كيك الخ): غالبا تكون هي خيار الوجبة الخفيفة عند الخروج مع الأصدقاء وقت الفراغ، لذا يجب التنبيه على ما تحتويه من نسب دهون وسكريات عالية مما قد يسبب زيادة بمعدل الكوليسترول. وقد تحتوي القطعة منها ما يقارب ال 400- 500 سعرة حرارية.

البوشار: في أوقات العطلات، غالباً ما تخرج العائلة لحضور فيلم سوياً، فلا تحلو مثل هذه الجلسات إلا بمشاركة بعض الاطعمة التي تعد اختياراً سيئاً في بعض الاحيان. كثيرا ما يميل الاطفال لتناول البوشار بالزبدة او الجبنة، مما يحوله من وجبة خفيفة صحية إلى وجبة دسمة عالية بالسعرات الحرارية. تحتوي الحصة الواحدة من البوشار قليل الزيت والملح (والتي تعادل ملعقتين طعام من الذرة قبل أن تتفرقع = 2-3 اكواب بعد الطهي) على 80 سعرة حرارية، بينما تحتوي حصة من البوشار بالزبدة والجبنة على 180 سعرة حرارية.

اختيارات صحية في اوقات الفراغ الصيفية:

الفواكه الصيفية: يفضل تناول الفواكة الموسمية لكل فصل، فالبطيخ يعد من اشهر الفواكة في فصل الصيف ومن أغنى الفواكه بالماء حيث أنه يحتوي على نسبة 80-90% من السوائل؛ مما يساعد على انعاش وترطيب الجسم. قد يحتوي كوب واحد من البطيخ على 50-60 سعرة حرارية كما تتعدد طرق تناوله حيث يمكن تناول سلطة من مزيج الفواكه الصيفية كالتوت والفراولة والدراق مع مكعبات الثلج والذي يجعلها وجبة غنية بمضادات الاكسدة والألياف التي تمنحك الشعور بالشبع لمدة أطول. أضف إلى ذلك سكر الفركتوز داخل البطيخ والذي يمدك بالطاقة و الحيوية.

المثلجات المنزلية : يمكننا تحفيز الأطفال لصنع مثلجاتهم الشهية بأنفسهم بطريقة صحية، وذلك عن طريق استخدام حليب أو لبن قليل الدسم مع إمكانية وضع إضافات إلى المثلجات كالفواكه الطازجة وتزيينه بالمكسرات أو الفواكه المجففة لكي تجذب الاطفال. ويحتوي الكوب الواحد منها على 120 – 170 سعرة حرارية لذا فهي تعد وجبة صحية غنية بالبروتينات والفيتامينات.

المشروبات المثلجة: أغلب المشروبات التي يتم تحضيرها في المنزل صحية أكثر لاحتوائها على سعرات الحرارية أقل. تعد المشروبات المثلجة سهلة التحضير من أهم الأمثلة المقترحة للتغلب على لهيب الصيف. يمكنك اختيار عصير طبيعي طازج لأية فاكهة المرغوبة لديك، وأفضل الفواكة هي تلك التي تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تنشيط الجسم (مثل عصير البرتقال/ الكيوي/ الليمون ) حيث يتم تجميده وتحليته بالعسل إن رغبت. قد يصل الكوب الواحد من هذه المشروبات الى 120 سعرة حرارية.

القهوة والشاي المثلج: تعتبر القهوة المثلجة خياراً سليماً في الصباح لزيادة كفاءة التركيز والنشاط الذهني، لكن يفضل تحضيرها من القهوة فقط دون إضافات أو من الشاي الاخضر. تكاد تفتقر هذه المشروبات الى السعرات الحرارية مما يجعلها خياراً صحياً لإنقاص الوزن، وترتفع سعراتها الحرارية تباعاً بحسب كمية الإضافات إليها.

  اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مروه الهلالي

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة