السعودية تلزم شركات الاتصالات بإلغاء الاستخدام العادل للإنترنت

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تلزم شركات الاتصالات المشغلة في السعودية بإلغاء جميع ممارسات سياسة الاستخدام العادل الحالية على باقات الإنترنت اللامحدودة
السعودية تلزم شركات الاتصالات بإلغاء الاستخدام العادل للإنترنت
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 26 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - اعتمد مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، الأحد الماضي، قرارات تتعلق بالشفافية المطلقة في الباقات والعروض وتنظيم سياسة الاستخدام العادل.

ويلزم التنظيم الجديد، بحسب بيان صادر عن "الهيئة"، إلغاء جميع ممارسات سياسة الاستخدام العادل الحالية على باقات الإنترنت اللامحدودة والتي يطبقها مزودو الخدمة على المستخدمين، بسبب عدم التزام مزودي الخدمة بالوضوح التام والشفافية المطلقة.

كما يلزم التنظيم مزودي الخدمة برفع كافة القيود وإلغاء سياسة الاستخدام العادل عن جميع الباقات التي تحتوي على إنترنت لامحدود خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

وأمهلت "الهيئة" جميع مزودي الخدمة فيما لو رغب المزوّد في تطبيق سياسة الاستخدام العادل على الباقات الحالية أو المستقبلية - مهلة أقصاها 30 يوماً لتوضيح سياستهم لجميع المستخدمين بشفافية تامة، وتمكين المستخدمين من الاشتراك بالباقة الأنسب لهم.

ونوهت إلى أن عدم إيضاح سياسة الاستخدام العادل للباقات المُتضمنة لهذه السياسة يعني أنها بلا قيود وبدون تطبيق سياسة الاستخدام العادل.

وينصّ التنظيم الجديد في حال تطبيق سياسة الاستخدام العادل على أي عرض أو باقة حالية أو مستقبلية، الالتزام بالحد الأدنى للاستخدام العادل وفق التالي:

باقات الإنترنت باستخدام الشرائح الصوتية

الحد الأدنى للاستخدام العادل: 3 جيجابايت/يوم، تنخفض بعدها السرعة إلى 512 كيلوبت/ث بحد أدنى

باقات الإنترنت باستخدام شرائح البيانات

الحد الأدنى للاستخدام العادل: 6 جيجابايت/يوم، تنخفض بعدها السرعة إلى 1 ميجابت/ث بحد أدنى

وتضمن التنظيم التأكيد على عدم تطبيق أي سياسة للاستخدام العادل على خدمات النطاق العريض الثابتة أو الخدمات الصوتية.

وينص التنظيم أيضاً على إلزام مقدمي الخدمة بالشفافية والوضوح التام في كافة الإعلانات التسويقية للباقات والعروض؛ حمايةً لحقوق المستخدمين، وتحسيناً لتجربة استخدام الخدمات.

وقالت الهيئة إن هذه القرارات قد صدرت بعد دراسة وتقييم للتجارب الدولية، وتحليل لمرئيات مقدمي الخدمة، وما ورد للهيئة من شكاوى المُشتركين، وسوف يدخل هذا القرار حيز التنفيذ مباشرة منذ تاريخ صدوره.

ويخدم سوق السعودية ثلاث شركات اتصالات هي شركة الاتصالات السعودية -أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية- وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية).

وكانت شركة الاتصالات السعودية قد أوقفت، في سبتمبر/أيلول 2016، خدمة الانترنت اللا محدود للباقات المسبقة الدفع. وبعدها بأيام، لحقتها كل من زين وموبايلي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج