السعودية: توطين حصري لكل قطاع فيه عدد كافٍ من طالبي العمل

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تستهدف توطين أي قطاع بنسبة 100% إذا توفر فيه عدد كاف من المواطنين السعوديين من طالبي العمل
السعودية: توطين حصري لكل قطاع فيه عدد كافٍ من طالبي العمل
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 25 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أعلن مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن الوزارة تستهدف توطين أي قطاع بنسبة 100 بالمئة إذا توفر فيه عدد كاف من المواطنين السعوديين من طالبي العمل.

وحول توطين قطاع البقالات، قال خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبر "تويتر"، إن أي نشاط يوجد فيه عدد كاف من طالبي العمل المواطنين، هو نشاط مستهدف بالتوطين الحصري، بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وكانت وزارة العمل قد كشفت -في تقريرها السنوي للعام 2016- أن هناك 9 قطاعات مستهدفة بالتوطين ومنها البقالات والصحة والسياحة وتأجير السيارات، موضحة أنها تهدف إلى توفير فرص عمل لائقة للمواطنين السعوديين عبر توطين عدد من القطاعات والسعي لتوطين قطاعات أخرى بعد انتهائها من توطين قطاع الجوالات بنسبة 100 بالمئة.

وتسعى السعودية عبر ما يُعرف بـ "برنامج التحول الوطني" إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين وإحلال (توطين) نحو 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول العام 2020.

وفي محاولة لتوظيف المواطنين، أصدرت الحكومة السعودية، مؤخراً، العديد من القرارات منها قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) في المملكة، على السعوديين والسعوديات فقط، وقرار مماثل العام الماضي بشأن العاملين في مراكز الاتصالات، وتوطين مرتقب في الوظائف الفنية والقيادية في شركات التأمين، وغيرها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج