عشرات الآلاف من السودانيين يغادرون السعودية

مغادرة عشرات الآلاف من السودانيين المخالفين في السعودية يغادرون المملكة مع انتهاء مهلة حملة وطن بلا مخالف اليوم الأحد
عشرات الآلاف من السودانيين يغادرون السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 23 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - كشف مسؤول سوداني كبير عن مغادرة عشرات الآلاف من السودانيين المقيمين في السعودية بسبب مخالفتهم لنظام الإقامة والعمل في المملكة وانتهاء أخر مهلة حكومية لتصحيح أوضاعهم.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس السبت للحديث حول ترتيبات استقبال العائدين، بحسب وكالة الأنباء السودانية، أكد السفير الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج أن الحكومة السودانية لديها من الخبرات ما يكفي للتعامل مع ملف السودانيين العائدين من المملكة.

وأضاف "التهامي" إن السودان تعامل مع أكثر من 60 ألف عائد من ليبيا فضلاً عن العائدين من الكويت والعراق، في إشارة إلى فرار العاملين السعوديين خلال الأزمات والحروب التي شهدتها تلك الدول الثلاث خلال السنوات الماضي.

وكشف عن 33 ألف سوداني من مدينة الرياض و14 ألف من جدة 60 بالمئة منهم عمال نوحرفيون سيعودون في فترة أقصاها يوم غد الإثني مع الاحتفاظ بحق العودة حال توفيق الأوضاع.

وقال إن سفارة السودان بالمملكة أكملت كافة إجراءاتهم لافتاً إلى أن ولاية الخرطوم ستكون مرجعية العائدين وتوقع انتقال بعضهم إلى ولايات السودان المختلفة للاستثمار.

وعن تطور العلاقات السودانية السعودية وعدم تأثيرها في بقاء السودانيين بالمملكة، قال "التهامي" إن هذا الأمر طرأ في جوانب أخري موضحاً أن قرار العودة خاضع لقانون لا يمكن تجاوزه.

وكانت قنصلية السودان بجدة أقرت، الخميس الماضي، أنها دفعت مساعدات نقدية وأمّنت تذاكر طيران لأسر سودانية مقيمة ومخالفة محتاجة في السعودية للمساعدة من أجل تسفيرهم بتكلفة بلغت 483 ألف ريال (129 ألف دولار).

ونقلت وسائل إعلام عن قنصل السودان بجدة قوله إن القنصلية نفذت أكثر من 36 ألف معاملة وإجراء للسودانيين بالمنطقة الغربية، خلال حملة "وطن بلا مخالف" التي تنتهي بنهاية شوال الجاري.

وتحدثت تقارير عدة، مؤخراً، عن ترحيل آلاف السودانيين المقيمين في السعودية، وقالت إن السودان أبدى السودان استعداده، مؤخراً، لاستقبال أكثر من 50 ألفاَ من رعاياه المبعدين من المملكة ضمن المهلة التي منحتها السلطات هناك للمخالفين من المقيمين.

وبحسب تقديرات سودانية رسمية، فإن مجموع السودانيين الموجودين في دول الخليج بما فيها السعودية يبلغ نحو ثلاثة ملايين شخص، فيما تشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد السودانيين المقيمين في السعودية وحدها يفوق الثلاثة ملايين.

وتساهم تحويلات المغتربين السودانيين في تعزيز قدرات الاقتصادي المحلي، فبحسب بيانات غير رسمية، تبلغ تحويلات المغتربين المالية إلى البلاد ما بين 4 و5 مليارات دولار سنوياً.

وكانت السعودية أطلقت حملة (وطن بلا مخالف في الأول من رجب 1438هـ (28 مارس/آذار 2017)، ولمدة 90 يوماً، ومنحت الوافد المخالف الذي يغادر المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

وبعد انتهاء مهلة التسعين يوماً، أعلنت المديرية العامة للجوازات في أواخر يونيو/حزيران الماضي عن صدور الموافقة السامية على تمديد مهلة جديدة لحملة "وطن بلا مخالف" لمدة شهر ابتداءً من يوم 1 شوال 1438هـ (26 يونيو/حزيران 2017) لكافة الجنسيات لتنتهي مع انتهاء دوام اليوم الأحد 29 شوال 1438 هـ.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج