سعوديون ومقيمون يستعدون للعقوبات مع انتهاء وطن بلا مخالف

عقوبات مالية وسجن وإيقاف سجل تنتظر مواطنين سعوديين ووافدين أجانب مخالفين مع انتهاء حملة وطن بلا مخالف مساء غد الأحد
سعوديون ومقيمون يستعدون للعقوبات مع انتهاء وطن بلا مخالف
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 22 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أفادت تقارير أن مواطنين سعوديين يستعدون للعقوبات وأن مقيمين يستعدون لإيقاف سجلهم مع انتهاء مهلة الشهر الأخيرة لحملة "وطن بلا مخالف" مع نهاية يوم غد الأحد.

ويواجه مجموعة من المقيمين الذين يتعرّضون لمشاكل في تجديد الإقامة لفترة غير قصيرة ولم يتمكنوا من تصحيح المشكلة، تطبيق العقوبات المترتبة على مخالفي نظام الإقامة والعمل بحسب حملة "وطن بلا مخالف"، التي تنتهي مهلتها الممدّدة بعد 3 أيام، مع انتهاء دوام الأحد 29 شوال 1438 هـ.

وبحسب صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية، أكدت المديرية العامة للجوازات في رد على استفسار من مقيم لديه مشكلة في تجديد الإقامة، أن عدم تجديد "هوية مقيم" يتسبب في إيقاف السجل وتطبيق العقوبات. وجاء رد الجوازات بعد 3 دقائق فقط من سؤال مقيم عند الساعة 9:24 مساء اليوم قال فيه "أنا إقامتي منتهية من سنة ونصف كانت عندي مشكلة والحين انحلت وسددت كل الرسوم وباقي التأمين يمكن يطول لبعد المهلة هل يترتب علي شيء"، وجاءت الإجابة عند الساعة 9:27، كما يلي "عزيزنا في حال عدم تجديد هوية مقيم سيتم إيقاف السجل وتطبيق العقوبات. نسعد بخدمتك".

وعاد المقيم ليتساءل مجدداً "طيب ما أقدر أسوي التأمين إلا عن طريق المؤسسة والمؤسسة يقلي لازم عشرة أشخاص يأمنون مع بعض ما تقدر تأمن لوحدك"، وأضاف " وبكرة وبعد بكرة عطلة ما بقي قدامي غير يوم الأحد وش أسوي"، عند الساعة 9:33، وجاء رد "الجوازات" واضحاً عند الساعة 10:14، كما يلي "أهلاً بك، ليس من اختصاص الجوازات".

وكانت "للجوازات" أعلنت قبل حوالي اسبوع أن هناك مخالفات أساسية على بعض مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة بعد انتهاء حملة "وطن بلا مخالف" تصل إلى 50 ألف ريال لبعض المقيمين و100 ألف ريال (26.7 ألف دولار) لمقيمين أو مواطنين مخالفين أيضاً.

ونشر حساب "الجوازات"، حينها، إنفوجرافيك يشرح العديد من العقوبات، كان من أبرزها حول العمالة السائبة، والمقصود بها الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص، تحت مظلة التستر التجاري وسجلات المؤسسات الوهمية.

وينص نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة -التي يعيش فيها نحو 12 ملايين وافد أجنبي- على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات. ويعاقب المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال (267 ألف دولار) أو بإحدى العقوبتين.

وتبدأ عقوبة العمالة السائبة بغرامة 10 آلاف ريال مع الترحيل، وفي المرة الثانية 25 ألف ريال وسجن شهر مع الترحيل، حتى تصل إلى 50 ألف ريال وسجن 6 أشهر مع الترحيل.

ومن العقوبات البارزة، أيضاً، قيام المواطن أو المقيم بنقل أو تشغيل المتسللين أو التستر عليهم أو إيوائهم؛ إذ تبدأ الغرامة بـ 25 ألف ريال مع السجن 6 أشهر والترحيل للوافد، وترتفع في المرة الثانية إلى 50 ألف ريال والسجن سنة، وفي المرة الثالثة 100 ألف ريال مع السجن لسنتين.

وكانت حملة (وطن بلا مخالف) قد بدأت في الأول من رجب 1438هـ (28 مارس/آذار 2017)، ولمدة 90 يوماً، ومنحت الوافد المخالف الذي يغادر المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

وبعد انتهاء مهلة التسعين يوماً، أعلنت المديرية العامة للجوازات في أواخر يونيو/حزيران الماضي عن صدور الموافقة السامية على تمديد مهلة جديدة لحملة "وطن بلا مخالف" لمدة شهر ابتداءً من يوم 1 شوال 1438هـ (26 يونيو/حزيران 2017) لكافة الجنسيات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج