من المستثنون من رسوم المرافقين وزوج السعودية هل يشمله القرار؟

المديرية العامة للجوازات السعودية تقطع حبل الشائعات التي انتشرت مؤخراً حيال استثناء بعض الجنسيات من قرار استحصال المقابل المالي للمرافقين وتوضح وضع زوج المواطنة
من المستثنون من رسوم المرافقين وزوج السعودية هل يشمله القرار؟
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 21 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه لا يوجد أي استثناء لأي جنسية من قرار استحصال المقابل المالي للمرافقين كما أكدت شمول زوج المواطنة بالقرار.

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية، أمس الخميس، عن مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية خالد الصيخان قوله إن الإعفاء يشمل أم المواطن، وابن وبنت المواطنة فقط، وبالتالي فإن زوج المواطنة غير معفي من الرسوم إذا كان لديه تابعون أو مرافقون.

وأضاف "الصيخان" أن أبناء المواطنة في حال كانوا مضافين على هويتها يتمتعون بهذه الامتيازات وأمهم على قيد الحياة، وعند وفاتها تذهب هذه الامتيازات.

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، بدأت السعودية -التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ حوالي ثلاث سنوات- بتطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء في إطار برنامج التوازن المالي.

وسيتم في العام 2017 تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط للعمالة الوافدة في المملكة بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ريال بنهاية العام. وفي 2018، سيتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهرياً. ومن المستهدف تحصيل 24 مليار ريال في 2018 من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة.

أما في 2019، ستتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 600 ريال شهرياً، وفي القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 500 ريال شهرياً على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهرياً، وسيتم تحصيل 44 مليار ريال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج