من هو أول مستشفى سعودي تتم خصخصته؟

شركتين ألمانيتين وثالثة سعودية -يقوم عليها رجال أعمال سعوديون- يرغبون باستئجار واستثمار وتشغيل أول مستشفى حكومي تتم خصخصته على مستوى المملكة
من هو أول مستشفى سعودي تتم خصخصته؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 20 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - كشف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات السعودية أن مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية في تبوك سيكون أول مستشفى تابع لوزارة الصحة تتم خصخصته في السعودية التي تقوم بخصخصة العديد من قطاعاتها الحيوية.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن عبد الإله الشريف قوله إن هناك شركتين ألمانيتين وثالثة سعودية -يقوم عليها رجال أعمال سعوديون- يرغبون استئجار واستثمار وتشغيل مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية بتبوك شمال المملكة.

وكانت صحة تبوك قد أنهت في ديسمبر/كانون الأول 2016 نقل جميع المرضى المنومين من مبنى مستشفى الصحة النفسية القديم إلى مبنى مجمع الأمل للصحة النفسية الجديد الذي يقع ضمن مجمع الملك عبدالله الطبي، وكان مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور غرم الله الغامدي أوضح بأن مجمع الأمل للصحة النفسية الجديد يتسع لنحو 200 سرير، وبلغت تكلفة إنشائه 183 مليون ريال، لافتاً إلى أنه يعد صرحاً طبياً مميزاً في المنطقة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافق، في مطلع يوليو/تموز الجاري، على العرض المرفوع من وزارة الصحة إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والخاص بخصخصة المؤسسات الصحية والعمل على برنامج شامل للتأمين على المواطنين.

وتمت موافقة الملك سلمان "على تأسيس شركة حكومية قابضة تتبعها خمس شركات مملوكة للوزارة في المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية".

وتهدف وزارة الصحة السعودية من خلال برنامج التحول الوطني 2020، التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية، من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25 إلى 35 بالمئة، وتعمل على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج