هل توجد رسوم على المرافقين في الزيارة العائلية للسعودية؟

مقيمون في السعودية يتفاجؤون بوجود مبالغ مالية غير رسوم تمديد الزيارة حين محاولتهم تمديد تأشيرة الزيارة العائلية إلكترونياً
هل توجد رسوم على المرافقين في الزيارة العائلية للسعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 19 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أغلقت المديرية العامة للجوازات السعودية أخيراً باب التكهنات والتساؤلات حيال شمول قرار استحصال المقابل المالي للمرافقين والمرافقات الأخير، تمديد الزيارة العائلية، مؤكدة أن القرار لا يشمل تمديد الزيارة العائلية.

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية، قبل يومين، أنه وردت خلال الأيام الماضية تساؤلات حيال إضافة رسوم المرافقين للراغبين بتمديد تأشيرة الزيارة العائلية، إذ فوجئ بعض المقيمين بوجود مبالغ مالية غير رسوم تمديد الزيارة المقدرة بـ 100 ريال عندما حاولوا تمديدهاً الكترونياً.

وقال مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية خالد الصيخان -في رده على استفسار الصحيفة اليومية حول شمولية تمديد تأشيرة الزيارة قرار استحصال رسوم المرافقين- إن الزيارة لا يشملها القرار، وإنما يستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدماً وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد (هوية مقيم) أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي.

وفي رده على استفسارات بعض الأشخاص حيال وجود مبالغ أخرى غير الرسوم المقررة لتأشيرة الزيارة، طالب "الصيخان" بالتأكد من البنك الذي يتعامل معه المستفيد، إذ قد يكون هناك رسوم تأمين طبي إذا كان الدخول بعد قرار التطبيق، مؤكدا أنه ليس هناك مقابل مالي فيما يخص تأشيرة الزيارة العائلية.

وبحسب الصحيفة، فإن الفئات المستهدفة باستحصال المقابل المالي للمرافقين هم المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولون في قرار مجلس الوزراء.

من هم التابعون والمرافقون؟

أولاً، التابعون:

الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن الـ18 عاما.

ثانياً، المرافقون:

1- الأبناء الذكور من سن الـ18 عاما فما فوق.

2- الزوجة الثانية، والثالثة، والرابعة.

3- الأب، والأم.

4- أبو الزوجة، وأم الزوجة.

5- العمالة المنزلية.

6- كل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في قرار مجلس الوزراء.

آلية تطبيق استحصال المقابل المالي عند تنفيذ خدمات الجوازات

1- تسديد الرسوم المقررة نظاما للخدمة.

2- سداد مقابل مالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد حسب مدة صلاحية «هوية مقيم»، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء.

خدمة تأشيرة خروج وعودة

- تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاما للخدمة حسب مدة (التأشيرة المطلوبة).

- سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد، حسب مدة صلاحية «هوية مقيم» مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء.

خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي

- سداد المقابل المالي المستحق نظاما على العامل الوافد ابتداء من تاريخ تطبيق القرار حتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء.

- في حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي مدة صلاحية سريان "هوية مقيم" تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

ويعيش في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- نحو 12 مليون وافد يعمل منهم نحو 7.4 ملايين منهم، فيما يمثل المرافقون نحو 4.3 ملايين، يشكلون نحو 1.1 مليون أسرة.

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، بدأت السعودية -التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ حوالي ثلاث سنوات- بتطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء في إطار برنامج التوازن المالي.

وسيتم في العام 2017 تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط للعمالة الوافدة في المملكة بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ريال بنهاية العام. وفي 2018، سيتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهرياً. ومن المستهدف تحصيل 24 مليار ريال في 2018 من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة.

أما في 2019، ستتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 600 ريال شهرياً، وفي القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 500 ريال شهرياً على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهرياً، وسيتم تحصيل 44 مليار ريال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج