السعودية تدرس خفض مليون برميل نفط يومياً

بتروليوم بوليسي انتليجنس (بي.بي.آي) للاستشارات: السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم تدرس خفض صادراتها من جانب واحد بما يصل إلى مليون برميل يومياً
السعودية تدرس خفض مليون برميل نفط يومياً
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 19 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قالت بتروليوم بوليسي إنتليجنس (بي.بي.آي) للاستشارات التي مقرها بريطانيا في تقرير إلى عملائها بتاريخ 14 يوليو/تموز الجاري إن منتجي أوبك يدرسون خيارات جديدة لتسريع استعادة سوق النفط لتوازنها.

وذكر التقرير، وفقاً لوكالة رويترز، إن "السعودية تدرس خفض صادراتها من جانب واحد بما يصل إلى مليون برميل يومياً إضافية مما سيبدد أثر زيادة الإمدادات الليبية والنيجيرية" مضيفاً أنه لم يُتخذ قرار نهائي في هذا الشأن بعد.

وقالت بي.بي.آي إن الخفض السعودي المحتمل سيأتي استجابة لطلب روسيا بفرض سقف على إنتاج ليبيا ونيجيريا.

وأضافت "خيار ثالث أخف سيتطلب أن يجدد المنتجون التزامهم بمبادئ اتفاق نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 ويبقوا على مستوى قوي للامتثال".

وتجتمع لجنة تضم دولاً من أوبك ومنتجين مستقلين في روسيا يوم 24 يوليو/تموز القادم لمراجعة الاتفاق الذي أبرمه الجانبان لخفض الإنتاج.

وأظهرت أحدث بيانات رسمية، أمس الثلاثاء، أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في مايو/أيار الماضي إلى 6.924 مليون برميل يومياً من 7.006 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان. وأن المملكة -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- ضخت9.880 مليون برميل يومياً من الخام في مايو/أيار انخفاضاً من 9.9946 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان.

وتقود الرياض جهود أوبك وبعض المنتجين خارجها لخفض الإنتاج وتصريف تخمة المعروض العالمي. وتبلغ حصة المنظمة من التخفيضات، التي سيستمر العمل بها حتى نهاية مارس/آذار 2018، ما يقارب 1.2 مليون برميل يومياً بينما اتفق المنتجون المستقلون على خفض الإنتاج بنصف ذلك المقدار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج