حتى 100 ألف ريال.. مخالفة مقيمين وسعوديين بعد أسبوع

المديرية العامة للجوازات السعودية تعلن عن مخالفات أساسية على بعض مخالفي نظام الإقامة والعمل بعد انتهاء وطن بلا مخالف تصل لـ50 ألف لبعض المقيمين و100 ألف لمقيمين أو مواطنين مخالفين
حتى 100 ألف ريال.. مخالفة مقيمين وسعوديين بعد أسبوع
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 16 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أن هناك مخالفات أساسية على بعض مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة بعد انتهاء حملة "وطن بلا مخالف" تصل إلى 50 ألف ريال لبعض المقيمين و100 ألف ريال (26.7 ألف دولار) لمقيمين أو مواطنين مخالفين أيضاً.

ونشر حساب "الجوازات" إنفوجرافيك يشرح العديد من العقوبات، كان من أبرزها حول العمالة السائبة، والمقصود بها الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص، تحت مظلة التستر التجاري وسجلات المؤسسات الوهمية.


وينص نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة -التي يعيش فيها نحو 12 ملايين وافد أجنبي- على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات. ويعاقب المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال (267 ألف دولار) أو بإحدى العقوبتين.

وتبدأ عقوبة العمالة السائبة بغرامة 10 آلاف ريال مع الترحيل، وفي المرة الثانية 25 ألف ريال وسجن شهر مع الترحيل، حتى تصل إلى 50 ألف ريال وسجن 6 أشهر مع الترحيل.

ومن العقوبات البارزة أيضاً، قيام المواطن أو المقيم بنقل أو تشغيل المتسللين أو التستر عليهم أو إيوائهم؛ إذ تبدأ الغرامة بـ 25 ألف ريال مع السجن 6 أشهر والترحيل للوافد، وترتفع في المرة الثانية إلى 50 ألف ريال والسجن سنة، وفي المرة الثالثة 100 ألف ريال مع السجن لسنتين.

وكانت حملة (وطن بلا مخالف) قد بدأت في الأول من رجب 1438هـ (28 مارس/آذار 2017)، ولمدة 90 يوماً، ومنحت الوافد المخالف الذي يغادر المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة (مرحل) والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

وبعد انتهاء مهلة التسعين يوماً، أعلنت المديرية العامة للجوازات في أواخر يونيو/حزيران الماضي عن صدور الموافقة السامية على تمديد مهلة جديدة لحملة "وطن بلا مخالف" لمدة شهر ابتداءً من يوم 1 شوال 1438هـ (26 يونيو/حزيران 2017) لكافة الجنسيات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج