السعودية: 93% من الوافدين يعملون بالقطاع الخاص

الوافدين الأجانب في السعودية يشغلون 93% من وظائف القطاع الخاص في حين يمثل السعوديون 7% بسبب ضعف جاذبية العمل بالقطاع الخاص
السعودية: 93% من الوافدين يعملون بالقطاع الخاص
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 15 يوليو , 2017

أظهر تقرير حكومي حديث أن الوافدين الأجانب في السعودية يشغلون حوالي 93 بالمئة من وظائف القطاع الخاص بالمملكة في حين يمثل السعوديون 7 بالمئة "بسبب ضعف جاذبية العمل بالقطاع الخاص" حيث إن 67 بالمئة من السعوديين يعملون في القطاع العام.

وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في أحدث تقاريرها، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية، أن ارتفاع نسبة الوافدين في القطاع الخاص يأتي لعدة أسباب منها، انخفاض أجوره وارتفاع أجور القطاع العام، و"تم الأخذ بالحسبان الزمن وأعباء وساعات العمل والإجازات"، إضافة إلى غياب نظام موحد للسلامة والصحة المهنية بالقطاع الخاص. وتعتبر المملكة أكبر موظف للقوى العاملة في القطاع العام في المنطقة، علاوة على ضعف جاهزية القطاع الخاص لتوفير بيئة عمل تناسب المرأة.

ووضعت وزارة العمل أربعة محاور لإيجاد فرص وظائف للسعوديين تتركز في زيادة نسبة العاملين بدوام جزئي من 0.75 إلى 3 بالمئة، ومنع خروج السعوديين من السوق من خلال الفصل الجماعي، ورفع نسبة السعوديين، إضافة إلى إيجاد قناة جديدة للتوظيف.

وجاء في التقرير أن الخطوات الموضوعة للعمل الجزئي تتلخص في تشريع العمل بالساعة، والتنسيق مع التأمينات الاجتماعية، والتنسيق مع مجلس الضمان الصحي. أما فما يخص الفصل الجماعي، فتم التركيز على مراقبة السوق وتوفير بدائل لصاحب العمل إضافة إلى فرض العقوبات.

ويعيش في السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 22 مليون مواطن- نحو 12 مليون وافد أجنبي يعمل معظمهم في القطاع الخاص.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج