الإمارات ومصر تتصدران الدول العربية الجاذبة للاستثمارات

اعتمد التقرير على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أنكتاد"، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر أخرى.
الإمارات ومصر تتصدران الدول العربية الجاذبة للاستثمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 14 يوليو , 2017

كشف تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، عن مناخ الاستثمار في الدول العربية 2017، وعن احتلال دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول، تليها مصر ثم السعودية التي حلت ثالثًا.

وبحسب التقرير “حلت لبنان في المركز الرابع والمغرب الخامس والجزائر السادس والأردن السابع والسودان الثامن وتونس التاسع وقطر العاشر”.

وقالت المؤسسة العربية في تقريرها وفقا لموقع إرم نيوز: إنه “تم رصد تطورات مناخ الاستثمار في 109 دول، منها 16 دولة عربية من خلال مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار، والتي تمثل في مجموعها نحو 95 % من إجمالي أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد لكل دول العالم، ونحو 96 % من إجمالي أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للمنطقة العربية”، مشيرة إلى أن مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار اعتمد على 58 متغيرًا.

واعتمد التقرير على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أنكتاد”، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر أخرى، وكشف عن تحسن في مجموعة الدول العربية في مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2017 مقارنة بمؤشر العام السابق.

وأشار إلى أن هذا المؤشر يساعد متخذي القرار على تحديد مكامن القوة والضعف لكل دولة على صعيد جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر بالنسبة للمؤشرات الفرعية أو المكونات الرئيسية للمؤشر العام، وبما يسهم في صياغة السياسات واقتراح الإجراءات اللازمة لتحسين مناخ الاستثمار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج