شركة معادن السعودية تطور منجم ذهب ضخم

شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تعتزم تطوير منجم الذهب منصورة مسرة لترتفع مناجم الذهب التي تشغلها في المملكة إلى 7 مناجم
شركة معادن السعودية تطور منجم ذهب ضخم
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 13 يوليو , 2017

أبلغت مصادر بقطاع التعدين وكالة رويترز أن شركة التعدين العربية السعودية (معادن) -التي تسيطر عليها الدولة- تعتزم تطوير منجم الذهب منصورة مسرة.

وتشغل "معادن" ستة مناجم ذهب في السعودية. وبدأت الشركة في الآونة الأخيرة تشغيل منجم ذهب الدويحي.

وينظر إلى صناعة التعدين في السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، كركيزة محتملة لاقتصاد المملكة.

وتعتزم الحكومة تطبيق إستراتيجية تعدين جديدة ستساعد على زيادة مساهمة القطاع في الثروة القومية، مقيسة بالناتج المحلي الإجمالي، إلى أكثر من ثلاثة أمثالها بحلول العام 2030.

وتشمل جهود السعودية لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط والدعم الحكومي تحولاً صوب استغلال احتياطيات البلاد الضخمة من البوكسيت، المصدر الرئيسي للألومنيوم، والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.

ومن المتوقع إنجاز مشروع منصورة-مسرة بنهاية 2020. وقال أحد المصادر، لرويترز، إن من المتوقع ترسية عقد الأعمال الهندسية والتوريدات والإنشاءات في الربع الأخير من العام.

ويتضمن المشروع المنجم ومصنع المعالجة والبنية التحتية.

وتغلبت "معادن" على تحدي تطوير مناجم الذهب في المنطقة المركزية عن طريق بناء خط أنابيب بطول 430 كيلومتراً لجلب مياه الصرف المعالجة من الطائف إلى مناجم الذهب. وستستخدم معادن المياه المجلوبة من الطائف في العملية.

وقالت "معادن" في رد مكتوب إلى رويترز إن المشروع ما زال قيد التقييم دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأحالت الشركة رويترز إلى تقريرها السنوي للعام 2016 الذي ذكر أن دراسة جدوى تفصيلية لموارد مشروع منصورة ومسرة قد بلغت مرحلة متقدمة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج