التمويل الدولي: الإمارات لا تحتاج لإصدار ديون سيادية

أكد معهد التمويل الدولي إن مستوى العجز في موازنة دولة الإمارات يبقى محدوداً، ويعوضه الدخل الاستثماري المرتفع للدولة.
التمويل الدولي: الإمارات لا تحتاج لإصدار ديون سيادية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 13 يوليو , 2017

أكد معهد التمويل الدولي إن مستوى العجز في موازنة دولة الإمارات يبقى محدوداً، ويعوضه الدخل الاستثماري المرتفع للدولة، لافتاً إلى إن الإمارات لم تحتج للدخول إلى سوق الدين العالمي هذا العام.

وأشار التقرير إلى إنه ومع محدودية العجز المالي، وارتفاع أسعار النفط، فربما لن تكون هناك حاجة إلى إصدارات دين سيادية في الإمارات هذا العام.

ووفقا لصحيفة الخليج، آفاد المعهد في تقرير أن احتياجات التمويل في دول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع أن تصل إلى 30 مليار دولار في العام المقبل، مقابل 40 مليار دولار في 2017، متوقعاً ارتفاع تكلفة التمويل في الفترة المقبلة بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة، ويتوقع المعهد أن يصل رفع الفائدة الأمريكية إلى 100 نقطة أساس مع نهاية العام المقبل.

وقال التقرير إن مستوى العجز المالي لدول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء دخل الاستثمار) من المتوقع أن يتراجع من 9.5% من إجمالي الناتج المحلي لهذه الدول، أو ما يعادل 140 مليار دولار في 2017 إلى 7.7% من الناتج المحلي المجمع لدول المجلس، أو ما يعادل 120 مليار دولار في 2018.

وقال المعهد إن دول المجلس تقوم بتمويل العجز في موازناتها من خلال الاقتراض الدولي والمحلي، وعبر استخدام أصولها الخارجية.

وبحسب تقديرات المعهد، فقد اقترضت دول المجلس نحو 85 مليار دولار من الأسواق الخارجية منذ بداية عام 2015، 54 مليار دولار منها في 2016، و28 مليار دولار في النصف الأول من 2017.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة