شركات سعودية تتحمل تكاليف رسوم مرافقي موظفيها الأجانب

شركات سعودية تعلن تحملها التكاليف الخاصة برسوم مرافقي وتابعي الوافدين الشهرية فيما تحملت شركات سعودية أخرى جزء من تلك الرسوم الشهرية
شركات سعودية تتحمل تكاليف رسوم مرافقي موظفيها الأجانب
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 12 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أعلنت شركات سعودية تحمل التكاليف الخاصة برسوم مرافقي وتابعي الوافدين الشهرية وذلك بعد دخول المرحلة الأولى من قرار فرض رسوم على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة حيز التنفيذ مطلع يوليو/يوليو الجاري فيما تحملت شركات سعودية أخرى جزء من تلك الرسوم.

وذكرت صحية "الحياة" السعودية، الإثنين الماضي، إن تلك الشركات -دون أن تذكر أسماء أياً منها- خاطبت موظفيها غير السعوديين بخطابات رسمية تفيد بتحمّل الشركة للرسوم الشهرية التي تم إقرارها أخيراً على التابعين والمرافقين للعمالة الوافدة بقدر 100 ريال لكل شهر في السنة الأولى، ليتضاعف المبلغ تلقائياً في العام التالي ليصبح 200 ريال في الشهر عن كل تابع أو مرافق، فيما يقفز إلى 300 ريال في 2019، ويصل أيضاً إلى 400 ريال في الشهر عن كل تابع أو مرافق في 2020، ما يمثل -بحسب خطابات عدد من الشركات- زيادة الأعباء الأسرية على الموظفين.

كما أخطرت شركات أخرى موظفيها -غير السعوديين- باستقطاع جزء من الرسوم الشهرية لمرافقيهم من رواتبهم الشهرية، وتحمل الشركة بقية مبلغ الرسوم.

وأكد مختصون في الشأن العمالي، بحسب الصحيفة اليومية، أن تحمل الشركات لتلك الرسوم يأتي من باب المبادرة وحسن التعامل مع الموظفين، مشيرين إلى أن النظام لا يلزم الشركة بدفع تكاليف رسوم مرافقي العامل.

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، بدأت السعودية -التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ حوالي ثلاث سنوات- بتطبيق رسوم جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب، عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء في إطار برنامج التوازن المالي.

وتبلغ قيمة الرسوم 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق، ليكون المجموع سنوياً 1200 ريال، تستوفيها السلطات السعودية عند تجديد بطاقة المقيم.

ومن المقرر أن يتضاعف المبلغ بعد عام، حتى يصل في يوليو/تموز 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبواقع 4800 ريال في العام.

وتشمل الرسوم الجديدة، التابعين؛ وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن 18 سنة، وتشمل كذلك المرافقين؛ وهم الأبناء الذكور فوق سن 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج