Arabian business

ترامب قد يدعم مشروع قطار إسرائيلي للخليج لاختصار المسافة التي تؤمنها قناة السويس

أريبيان بزنس
الخميس، 6 إبريل 2017
ترامب قد يدعم مشروع قطار إسرائيلي للخليج لاختصار المسافة التي تؤمنها قناة السويس
لقطة من تلفزيون رويترز

زعم مسؤول إسرائيلي أن وصول البضائع والشحن من بعض الدول العربية إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، يبلغ 6000 كيلومتر فيما يقترح قطارا للشحن عن طريق اليابسة عبر إسرائيل للوصول إلى ميناء حيفا، قائلا إنه "يبلغ 600 كيلومتر فقط.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» ما قاله وزير المواصلات والاستخبارات يسرائيل كاتس، عن مشروع ما أسماه «سكة السلام الإقليمي»، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، وقال كاتس أنه عرض مشروع قطار جديد على إدارة ترامب و ذكرت الصحيفة أن كاتس أوضح لمبعوث ترامب أنه «لا يطلب دعماً مالياً أميركياً للمشروع، وإنما يطلب فقط تشجيع الأردن والسعودية ودول الخليج لقبول المشروع»، إذ إن «السكك الحديدية التي ستمر في الدول العربية ستموّلها شركات خاصة بغية الربح المالي».

صحيفة جيروزاليم بوست، أشارت "الخطة التاريخية للقطار" في لقطات من تلفزيون رويترز إلى مسارات مقترحة لمشروع القطار التي قالت إنه سيساعد الاقتصاد الأردني والفلسطيني و"الاسرائيلي" فيما يؤمن لدول الخليج بديلا بريا في حال إغلاق إيران لمضيق هرمز أو تهديدات الحوثيين على مسار الشحن في البحر الأحمر بحسب الصحيفة.


وزعم كاتس أن تركيا أصبحت تعتمد على إسرائيل كجسر بري حيث تصلها من تركيا قرابة 5000 شاحنة عبر ميناء حيفا لتدخل الأردن ثم تتوزع إلى الدول العربية التي تجري محادثات معها حول مشروع السكة الحديدية المقترحة والتي سيسبق الإعلان عنها  خلال أو عقب قمة إقليمية قد يشهدها الصيف المقبل بهدف التوصل إلى تسوية عربية إسرائيلية حول الصراع في المنطقة والقضية الفلسطينية.

ووفق ما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن كاتس، فإن «المشروع سيمنع أزمة إنسانية ويتيح تحسين الوضع الاقتصادي، ويمهد لمشاريع سياسية على المدى الطويل».


ولفت كاتس إلى أن «لسكة القطار رؤية اقتصادية، وأيضاً استراتيجية»، مضيفاً إنها «ستتيح عبوراً برياً آمناً، وتوفر على الدول العربية على المستوى الاقتصادي، للوصول إلى شواطئ المتوسط». وقال إن «طول المسار البحري الذي يبدأ من الميناء المركزي في السعودية، الدمام، ليصل إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، يبلغ 6000 كيلومتر»، بينما «عن طريق اليابسة عبر إسرائيل للوصول إلى ميناء حيفا، يبلغ فقط 600 كيلومتر».


 

المزيد من أخبار مصر

تعليقات

المزيد في مواصلات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »