أبوظبي: دائرة التنمية الاقتصادية تؤكد ثبات الأسعار في رمضان

أكدت إدارة الحماية التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وجود استقرار في أسعار السلع خلال شهر رمضان.
أبوظبي: دائرة التنمية الاقتصادية تؤكد ثبات الأسعار في رمضان
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 12 سبتمبر , 2009

أثبتت أكثر من 500 زيارة تفتيش ميدانية لأسواق الخضار والفواكه والمواشي في مدينة أبوظبي نفذتها إدارة الحماية التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية خلال الأسبوعين الثاني والثالث من شهر رمضان وجود استقرار في أسعار السلع والتزام تجار التجزئة بمتوسط الأسعار في السوق، مع وجود بعض الحالات المخالفة والتي وردت شكاوى بشأنها ولا تعكس الوضع العام بالسوق.

وأكد المدير التنفيذي للشؤون التجارية بالدائرة "حمد سالم لخريباني النعيمي" الحرص على متابعة الدائرة وبشكل مستمر لحركة الأسعار لضمان تطبيق أفضل الممارسات التجارية في إمارة أبوظبي.

وأشار إلى إن مفهوم سياسة الاقتصاد الحر للدولة يفهم بشكل خاطئ عند بعض رجال الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية على أنه عدم وجود ضوابط لبيئة الأعمال الأمر الذي يضاعف من مسؤوليات الدائرة للسعي أولاً نحو تطبيق برنامج التوعية اللازمة بمبادئ التنافس التجاري الحر وبعدها فرض اللوائح والقوانين المنظمة للأنشطة التجارية.

ودعا "النعيمي" القطاع الخاص إلى التعاون مع الدائرة بهدف تطوير العلاقات بينهما للإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارة والتصدي لعمليات الغش التجاري والتلاعب بالأسعار وضبط الممارسات التجارية غير المشروعة والتي تعتبر تعدياً على حقوق المستهلك، وذلك من خلال المتابعة الحثيثة للشكاوي المقدمة من المستهلكين.

من جانبه، قال مدير إدارة الحماية التجارية "محمد راشد الرميثي": إن آخر الجولات التفتيشية التي نفذها فريق التفتيش بقسم حماية المستهلك بالدائرة كانت يوم الأربعاء الماضي في سوق الخضار والفواكه بسوق ميناء زايد، وقد سجلت حالات قليلة جداً من المخالفات التي وجه خلالها المفتشون تحذيراً مكتوباً بإعادة النظر في لائحة أسعار السلع وخاصة المواشي.

وأضاف: إن العمل جار الآن لضبط أسواق المواشي مع قرب عيد الفطر المبارك وذلك من خلال التشديد على وضع لائحة الأسعار عند كل متجر ليكون المستهلك على علم بمتوسط أسعار كافة أنواع المواشي قبل الشروع بالشراء، موضحاً بأن هذه الآلية ستستمر وستكون ملزمة لكافة المتاجر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح إن الدائرة ستشرع خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول بتطبيق نظام المخالفات الذي تضمنه قانون إنشاء الدائرة للعام 2009 والصادر عن رئيس الدولة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، وستكون الفترة المقبلة فرصة أمام التجار لتصحيح أوضاعهم قبل الشروع في تنفيذ أية مخالفة.

وذكر أنه تم البدء بتوزيع خطابات تنبيه إلى أصحاب المحال التجارية في الأسواق وخاصة المواشي والخضار والفواكه لتوعية أصحابها بمخاطر رفع الأسعار وما سيترتب عن ذلك خلال الفترة المقبلة والتي ستتزامن مع مناسبات عيدي الفطر والأضحى، لافتاً إلى إن الخطابات ألزمت تجار التجزئة بعرض أسعارهم على المستهلك وضرورة إعطاء فاتورة الشراء التي تشمل ضمان جودة السلع المعروضة.

ووضع قسم حماية المستهلك بالدائرة قبل شهر رمضان الكريم وخلاله خطة رمضانية تلزم جميع الأسواق ومنافذ البيع على وضع لوائح للأسعار على كافة البضائع المباعة منعاً من حدوث أي نوع من التلاعب في الأسعار.

كما شملت الخطة ضرورة التأكد من صلاحية البضائع المباعة ومدى توفر المنتجات التي يحتاجها المستهلك، من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها مفتشو القسم وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد مركزين في جولاتهم على منافذ البيع الرئيسية حيث تتواصل خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

ومن خلال الزيارات الميدانية لقسم حماية المستهلك وتتبع أسعار البضائع الاستهلاكية والخضار والفواكه والمواشي تبين وجود اختلاف طفيف في أسعار بعض البضائع المباعة خلال الأسبوعين الأول والثاني من رمضان عنها قبل بدء الشهر الكريم وذلك بسبب العرض والطلب فيما تبين ثبات معظم الأسعار.

وحسب نتائج زيارات التفتيش تبين أن سعر كرتون البرتقال اللبناني ثابت عند 29 درهماً، والتفاح الأحمر النيوزيلندي 95 درهماً وكرتون الطماطم الأردني 20 درهماً والبصل الهندي 4 دراهم لكل 2 كجم، كما لوحظ وجود ارتفاع طفيف في أسعار المواشي المباعة من خلال الجولات الميدانية لسوق المواشي حيث تراوحت الأسعار ما بين 300 إلى 600 درهم تفاوتت حسب العرض ونوع الطلب.

وتلقت إدارة الحماية التجارية بالدائرة خلال شهر رمضان 34 شكوى من قبل المستهلكين توزعت على 30 شكوى عن ارتفاع الأسعار وشكوى واحدة عن الغش التجاري و10 شكاوى عن ضمان الجودة و3 عن التقصير في الخدمة وسوء المعاملة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج