Arabian business

"حافز صعوبة الحصول على العمل" يصرف أول إعانة الشهر المقبل.. والسعوديات يكتسحنه

أريبيان بزنس
الثلاثاء، 6 مايو 2014
"حافز صعوبة الحصول على العمل" يصرف أول إعانة الشهر المقبل.. والسعوديات يكتسحنه

اكتسحت السعوديات العاطلات عن العمل برنامج "حافز صعوبة الحصول على العمل" حيث بلغت نسبتهن في برنامج الإعانة الجديد نحو 90 بالمئة وهي إشارة واضحة لنسبة البطالة المرتفعة لدى المواطنات في المملكة.

 

وأعلن مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ابراهيم آل معيقل أن الصندوق سيصرف أول دفعة للمسجلين في "حافز صعوبة الحصول على العمل" الشهر المقبل، مؤكداً أن 90 بالمئة من المسجلين في البرنامج هم من الإناث.

 

وخلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الرياض بمناسبة إطلال برنامج "مكافأة الجدية للعمل"، قال "آل معيقل" إن النظام الجديد لا يقبل الشخص في البرنامجين ولا يعد متأهلاً للحصول على الإعانة المالية ما لم يكن ملتزماً لمدة لا تقل عن 89 يوماً قبل الحصول على الإعانة.

 

وأوضح أنه "يجب أن يكون سجل الباحث عن العمل نظيفاً من ارتكابه لمخالفات طوال هذه الفترة من أجل الحصول على الإعانة المادية"، موضحاً أن الملتزمين في برنامج "حافز صعوبة الحصول على العمل" ولم تسجل عليهم أي مخالفة ستصرف لهم الإعانة المادية يوم 5 شعبان الشهر المقبل.

 

وأكد أن "هدف" بدأ بتطبيق ما نصت عليه الأنظمة لبرنامج حافز في حال رفض الباحث عن العمل العرض الوظيفي الثالث، إما أن يقبل بالوظيفة أو يستبعد من برنامج دعم الباحثين عن العمل، مشيراً إلى أنه في السابق كانت تعرض عليهم فرص وظيفية وترفض لأسباب مختلفة.

 

وقال إن "هدف" بدأ بتطبيق تخفيض الإعانة المادية بحسب ارتكاب الباحث عن العمل من المخالفات المختلفة، موضحاً أن عدم الالتزام في التدريب الإلكتروني والحضور للتدريب، وعدم الحضور عند الطلب، وعدم حضور اللقاءات التوظيفية وعدم حضور المقابلات الشخصية تعد من المخالفات التي ستحرمه من الإعانة المادية أو تخفيضها بحسب مرات ارتكابه للمخافة.

 

وأطلق "هدف"، أمس الإثنين، برنامج "مكافأة الجدية للعمل"، الذي يهدف إلى تحفيز الباحثين عن عمل من المسجلين في "حافز" لسرعة الالتحاق بالوظيفة والاستمرار فيها، حيث يمنحهم البرنامج مكافآت مالية بعد التحاقهم بالوظيفة، واستمرارهم فيها، تصل إلى 24 ألف ريال، تقدم على ثلاث أو أربع دفعات خلال فترة تصل- كحد أقصى- إلى 24 شهراً، منذ بدء العمل بالمنشأة، والاستمرار في الوظيفة التي يعمل بها.

 

وأكد "آل معيقل" عن أنه يستطيع من حصل على وظيفة قبل 30 يوماً من إطلاق البرنامج أن يتقدم للبرنامج للحصول على مكافأة الجدية للعمل بهدف تحفيزه.

 

ووصف البرنامج الجديد بالبرنامج التحفيزي للباحثين عن عمل من المسجلين في حافز، الذي يكمل منظومة التحفيز مع مكافأة أجور التوطين الذي يقدم للمنشآت وقد جاء البرنامج بعد أن أظهرت مؤشرات التوظيف أن 51 بالمئة ممن تم توظيفهم من "حافز" في القطاع الخاص قبلوا العرض الوظيفي في الشهر الأخير منه، وقال إن هذا ما قادنا في "هدف" لصياغة عدد من الإجراءات التحفيزية التي تساعد المستفيدين على سرعة الالتحاق بالفرص الوظيفية وعدم الانتظار حتى آخر لحظة، واستمرارهم في العمل، مشيراً إلى أن الجدية هي محور هذه المكافأة، إضافة إلى الالتحاق بالوظيفة ثم الاستمرار فيها.

 

وأكد أن المستفيدين من برنامج "مكافأة الجدية للعمل" هم من يلتحق بالوظائف، من المسجلين في برنامج "حافز البحث عن عمل"، وبرنامج "حافز صعوبة الحصول على عمل"، من خلال أربع شرائح تحدد بناء على استنفادهم لمبلغ الإعانة من عدمه.

 

 

المزيد من أخبار السعودية

المزيد عن هذا الخبر

تعليقات

المزيد في عقارات

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »